تمت بعونه تعالى مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة اوراد محمد مطلك منذور والموسومة( السياسة الخارجية التركية تجاه ايران 2007-2016  ) في يوم الثلاثاء الموافق 19/9/2017  على قاعة الحرية

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين

أ.د. منعم صاحي حسين / رئيساً.

أ.د. كريم سيد كنبار   / عضواً.

أ.م.د. ايناس عبد السادة علي  / عضواً.

أ.م.د. صباح نعاس شنافة  / عضواً.

أ.م.د. يسرى مهدي صالح   / عضواً.

أ.متمرس.د. احمد نوري محمد  / مشرفاً.

ملـخــــص الــدراســـــــــــة

يُعد موضوع السياسة الخارجية التركية تجاه إيران (2007 ــــ 2016) من المواضيع التي حازت على الأهتمام الكبير من لدن الباحثين في الشئون الدولية. إذ شهدت السياسة الخارجية التركية وخاصة بعد وصول حزب العدالة والتنمية الى الحكم تغيرات عدة من التوجهات والتحركات، وباتت تعتمد على سياسة خارجية متعددة المحاور، وتقدم نفسها كقوة في منطقة الشرق الأوسط، وبدأت تركيا في تنشيط سياستها الخارجية تجاه إيران، وساعدها في ذلك وجود أرضية مشتركة تركية إيرانية بين البلدين، وتنظر تركيا لإيران على أنها بخلاف بلدان الجوار الأخرى، لتعكس رغبة تركيا في اتباع سياسة إدارة وتدبير لسياستها الخارجية تجاه إيران وليس مواجهتها.

جاءت الدراسة في اربعة فصول فضلاً عن المقدمة والخاتمة:

وقد تناولت الدراسة في فصلها الاول: التغير الذي حصل في السياسة الخارجية التركية منذ تأسيس الجمهورية التركية ومدى تأثيرها بالسياسة الداخلية وعملية صنع القرار فيها مروراً بالمراحل المهمة في تكوين الدولة التركية وانقلاباتها العسكرية قبل وبعد 2007، ومبادئها التي تم تحديثها من لدن قادة كان لهم اثر فاعل في سياسة تركيا الخارجية.

فيما تناول الفصل الثاني: تطور السياسة الخارجية التركية تجاه إيران قبل وبعد 2007 من حيث المراحل المؤثرة في السياسة الخارجية التركية والإيرانية فضلاً عن التناقض الايديولوجي بين تركيا وإيران، كذلك العوامل منها (السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية) التي تربط وتنافس البلدين.

أما الفصل الثالث فقد تضمن البرنامج النووي الإيراني من حيث التطور والمتغيرات الدولية والإقليمية وتاثير ذلك على السياسة الخارجية التركية تجاه إيران .

وفي الفصل الرابع استعرضنا السياسة الخارجية التركية وقضايا المنطقة العربية واثرها في إيران وتضمنت, قضية الثورات العربية واثرها في السياسة الخارجية التركية تجاه إيران, وقضية تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سوريا والعراق والمواقف الدولية والإقليمية واثرها في تركيا وإيران, كذلك تضمن استشراف لمستقبل السياسة الخارجية التركية تجاه إيران بعد 2016 وما يمكن ان تؤول اليه مستقبل تلك السياسة.

                                                                                        

 



Comments are disabled.