أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط قبول طلبة الشهادات المعادلة  للعام الدراسي 2012-2013.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم قاسم محمد جبار إن الضوابط “تضمنت تقديم ما يثبت وجود الطالب خارج العراق من وزارة المهجرين والمهاجرين بالنسبة للطلبة خريجي الاعداديات الإيرانية، وكتاب من الأمم المتحدة بالنسبة للطلبة خريجي الاعداديات السعودية والكويتية (ممن ليس لديهم جواز سفر)،  وأن يكون الطالب خريج الدراسة الإعدادية للعام الدراسي الحالي أو العام الدراسي السابق، وأن لا يزيد عمره على ( 24 ) عاما وتحسب لغاية 1/10 ومن يزيد عمره على ذلك فيحق له التقديم إلى الكليات الأهلية أو المسائية”.

وتابع المتحدث الرسمي أن التعليمات شملت أن يقدّم الطالب الشهادة الثانوية الأصلية مصدقة حسب الأصول ونسخه ملونة منها عدد (3)، وكتاب معادلة الشهادة الصادر من وزارة التربية ونسخه ملونه منه عدد(2)، وهوية الأحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية ونسخه ملونة منهما، وجواز السفر الأصلي ونسخة ملونة منه، مشيرا الى أنه لا يحق للطالب الانتقال من كلية الى أخرى إذا كان قبوله صحيحاً بناءً على رغبته في إستمارة التقديم .

وأوضح جبار أنه سيتم التحقق من صحة صدور وثائق طلبة الشهادات المعادلة من قبل قسم القبول المركزي بالتنسيق مع مكتب المفتش العام خلال السنة الدراسية الثانية مع تقديم كفالة ضامنة لحين ورود صحة الصدور وبخلافه تحجب عن الطالب وثائق تخرجه، مبينا أن وزارة التعليم ستعتمد كتاب التعادل الصادر من وزارة التربية لغرض قبول الطلبة.

وأضاف أن السقف الزمني للتقديم سيكون من 1/7  ولغاية 25/10/2012، موضحا أن نتائج ترشيح الطلبة وقبولهم ستعلن في موعد أقصاه 15/11/2012 .

ويمكن الاطلاع بشكل تفصيلي على الشروط والاسس العامة العامة للقبول المركزي  في الدراستين الصباحية والمسائية للعام الدراسي 2012-2013 عبر الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي www.mohesr.gov.iq.

Comments are disabled.