ناقشت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد رسالة الماجستير(السياسة الخارجية الهندية تجاه منظمة الاسيان بعد الحرب الباردة ) للطالبة ( منتهى علي حسين ) وتناولت الرسالة إن آفاق المستقبل لأدوار القوى الاقتصادية الآسيوية والمشاهد المستقبلية للتوازن الاستراتيجي سوف تنبثق من خلال حقائق الأوضاع الراهنة في عموم البيئة الإقليمية والدولية ومن طبيعة أدوار القوى في ظل بوادر الضعف التي بدأت تلوح في قوة الولايات المتحدة الامريكية ، ولاسيما القوى الاقتصادية والذي يمثل عصب القوة في حياة اية قوة اقليمية ودولية تنوي السيطرة والقيادة والبقاء على قمة الهرم السياسي الدولي .

 وهذه الدراسة تهدف الى تأكيد عدة نقاط منها : ان الهند لدها واحدة من اكبر الاقتصاديات واسرعها نمواً في العالم فهي تأتي في المرتبة الثانية بعد الصين في معدلات النمو ، ولاسيما ان نسبة نموها لعام 2010 كانت (8,3 %) فبد التوسع الاقتصادي السريع منذ عام 1990 حولها الى ثالث اكبر اقتصاد بعد الصين واليابان الأمر الذي يؤهلها لتأدية الدور الاستراتيجي المستقبلي المهم في الإقليم الآسيوي بمعنى أدق سنحاول توضيح من خلال دراستنا لكيفية .ادارة السياسة الخارجية الهندية تجاه منظمة دول جنوب شرق آسيا (الاسيان) التي تعد من اقوى المنظمات الاقتصادية الاقليمية في قارة آسيا .

ان طبيعة السياسة الخارجية الهندية في ظل العلاقات الدولية الراهنة لمرحلة ما بعد نهاية الحرب الباردة تدفع للتساؤل عن طبيعة تحول الموقف لدى صناع القرار السياسي الهندي وعن طبيعة مخرجات تلك المواقف .

ففي الوقت الذي يمكن الاعتقاد فيه بأن مستقبل تأثير قوة الدفع الاقتصادي المتصاعد سوف نجعل من الهند قوة مهيمنة في المؤسسات الإقليمية فإن هناك احتمالية لحدوث تحول مرافق في الاستراتيجية الهندية لإعادة النظر من التوسع الجغرافي – السياسي الى التوسع الجغرافي – الاقتصادي .

فأبعاد المشكلة البحثية تتلخص في السؤال التالي : ما هو دور السياسة الخارجية الهندية تجاه منظمة الاسيان وما هي محددات سياستها الخارجية وما هي ابعاد تلك السياسة ؟

لذا قسمت الدراسة على اربعة فصول وهي :

في الفصل الاول الموسوم (مفهوم السياسة الخارجية – دراسة نظرية) في البحث في هذا الفصل اهداف ووسائل ومؤسسات صنع السياسة الخارية الهندية .

اما في الفصل الثاني الموسوم (السياسة الخارجية الهندية تجاه منظمة الاسيان (العوامل – المحددات – السلوك ) فتناولنا في هذا الفصل منظمة الاسيان من حيث النشأة والتطور والاهمية وكذلك تضمن الفصل اهم العوامل المؤثرة في السياسة الخارجية الهندية تجاه منظمة الاسيان لمرحلة ما بعد الحرب الباردة .ومحددات السياسة الخارجية الهندية تجاه منظمة الاسيان لمرحلة ما بعد الحرب الباردة .                                                                                                                                                       

اما في الفصل الثالث الموسوم بـ (ابعاد السياسة الخارجية الهندية تجاه منظمة الاسيان على ثلاثة مستويات ، المستوى الداخلي والمستوى الاقليمي والمستوى الدولي.

وفي الفصل الرابع رؤية مستقبلية عن مستقبل السياسة الخارجية تجاه منظمة الاسيان من خلال ثلاثة مشاهد (الاعتمادية – طرح البدائل وتقويض العلاقات) .وقد منحت درجة الماجستير للطالبة بتقدير (جيد جدا ) متمنين لجميع طلبتنا الموفقية والنجاح في حياتهم العلمية والعملية وذلك يوم الاربعاء الموافق 15/01/2020 على قاعة الحرية .

Comments are disabled.