ناقشت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد رسالة الماجستير(التنمية والحكم المحلي في امارة دبي للمدة من 1995-2018 ) للطالب (احمد عبد السلام عزت ) وتناولت الرسالة  اعتبار دولة الامارات العربية المتحدة من الدول التي تأخذ بالنظام الاتحادي (الفيدرالي )، بعد ان تخلت العوائل الحاكمة في الامارات عن جميع الامتيازات والصلاحيات وبشكل تدريجي بعد استقلالها من السيطرة الاستعمارية البريطانية في بداية السبعينيات من القرن المنصرم، تخلت عن خلافاتها العائلية لصالح الدولة بشكلها الاتحادي.

حيث ساهم الاخذ بالنظام الاتحادي بصهر المجتمع الاماراتي في بوتقة واحدة بعد ان كانت تسيطر على هذا المجتمع القبلي المشيخة والزعامة، وساهم في ظهور جيل جديد يؤمن بالولاء للدولة الاتحادية ونظامها الاتحادي.

وان دولة الامارات العربية المتحدة تعتبر من الدول الغنية بالنفط وبالتالي فأنها كانت تعتمد بشكل رئيسي ولفترة قريبة على تصدير النفط وموارد النفط في بناء وتطوير الدولة .

غير انها ومنذ منتصف التسعينات من القرن الماضي شهدت الامارات وبشكل تدريجي التوجه بشكل كثيف ومدروس باتجاه التنمية الاقتصادية والبشرية وفتح مجال الاستثمارات لكي يتم الاعتماد بشكل شبه كلي على موارد الاستثمارات والسياحة والتقليل من الاعتماد على النفط بشكل رئيسي.

ويأتي هذا التطور الى وجود هيئات محلية فعالة ومستقرة وكفؤة تسير اتجاها السياسي والمحلي والاقتصادي بالاتجاه الصحيح والمناسب في ظل بيئة اقليمية مضطربة وغير مستقرة امنيا وسياسياً، وتغيير البنى القديمة الى بنى حديثة تنسجم مع التطور الحاصل في المجال السياسي المحلي والمجالات الاقتصادية والعمرانية و الاجتماعية.

وتعتبر إمارة دبي النموذج المثالي لتطبيق وتنفيذ التنمية على المستويات كافة ،حيث ساهمت الحكومة والادارة المحلية في إمارة دبي بتنفيذ تنمية واسعة وشاملة على مختلف الصعد الاقتصادية والاجتماعية والبشرية والسياسية، وذلك لوجود قيادة سياسية تؤمن بريادة النمو والتنمية في تحقيق الازدهار والرفاهية ولتنفيذ ما تطمح اليه الادارة المحلية في تنفيذ سياستها الخاصة بالأمارة. إضافة الى وجود قيادة سياسية مؤمنة بالتطور والريادة ولا تقبل الاّ بالمراتب الأولى في كل المجالات، وهذا ما حصل حيث أصبحت إمارة دبي بالمراتب الأولى في مجال (الاستثمارات الأجنبية المباشرة والاستثمارات العالمية المختلفة إضافة الى انها الأولى في مجال التنمية المستدامة والدولة الأولى في العالم من ناحية تطبيق سياسات الطاقة المتجددة والنظيفة. كل هذه العوامل جعلت دبي كمركز عالمي في الاقتصاد والتجارة والاعمال إضافة الى الطاقات المستدامة .وقد منحت درجة الماجستير للطالب بتقدير (جيد جدا ) متمنين لجميع طلبتنا الموفقية والنجاح في حياتهم العلمية والعملية وذلك يوم الاربعاء الموافق 22/01/2020 على قاعة جهاد الحسني

Comments are disabled.