كلية العلوم السياسية تنظم حلقة نقاشية لفرع الدراسات الدولية


نظمت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد حلقة نقاشية لفرع الدراسات الدولية بحضور عدد من تدريسيي الكلية حيث قدمت مجموعة من الاوراق البحثية للتدريسيين ضمن لجنتين اللجنة الاولى برئاسة الاستاذ الدكتور مثنى علي حسين واللجنة الثانية برئاسة الاستاذ المساعد الدكتور احمد عبد الامير الانباري ومقرر الندوة المدرس عبد الجبار اسماعيل ابراهيم وخرجت بالتوصيات التالية 

1-ان علاقة الولايات المتحدة مع ايران بعد انسحابها من الاتفاق النووي لن تخرج عن اطار سياسة الاحتواء التي تتبعها الولايات المتحدة تجاه ايران ضمن اطار تقديم مصلحة العراق ومراعاة واقع العلاقات الامريكية -الايرانية .

2-ان التهديدات لامن الخليج العربي المتمثلة بالارهاب وحرية الملاحة في مضيق هرمز والتصعيد في التوتر بين الولايات المتحدة وايران تحتم على العراق التنسيق الامني مع كل الاطراف الاقليمية والدولية للحفاظ على الامن الوطني العراقي .

3-ان التقارب الروسي – الصيني وتوجهات الدولتين تجاه الشرق الاوسط يفتح المجال لدول المنطقة لتقليل الهيمنة الامريكية على المنطقة وهذا يشمل العراق بعده احد الدول المركزية في المنطقة .

4-تعد تجربة السويد في الحياد الذي تبنته سياستها الخارجية نموذج يمكن الافادة منه في السياسة الخارجية العراقية مع الاخذ بنظر الاعتبار اختلاف الظروف بين اوروبا ومنطقة الشرق الاوسط .

5-في ظل الثورة المعلوماتية والتطور الهائل في هذا المجال باتت الحكومة الالكترونية احد العوامل الاساسية لنجاح اداء الحكومات المحلية لا سيما بعد التجربة العراقية في هذا المجال التي تاكد اهمية الحكومة الالكترونية في مجال عمل الحكومات المحلية .

وذلك يوم الاربعاء الموافق 29/1/2020 .

Comments are disabled.