كلية العلوم السياسية تنظم السيمنار الثاني لفرع الفكر السياسي


نظمت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد السيمنار الثاني لفرع الفكر السياسي بحضور عدد من تدريسيي الكلية وتناول السيمنار مناقشة الاوراق البحثية التالية :.

1-التواصلية في الفكر السياسي الغربي المعاصر والتي القاها رئيس فرع الفكر السياسي الاستاذ المساعد الدكتور تغريد حنون علي وناقش فيها مفهوم التواصلية واهميتها على المستوى الفردي والجماعي ثم سحبة على المستوى السياسي المحلي والدولي خاصة صناع القرار بهذا الشأن وبين السيمنار مقومات التواصلية واليات تحقيقها .

2-التحولات الاقتصادية في عهد الرئيس ترامب والتي القاها مقرر فرع الفكر السياسي الاستاذ المساعد الدكتور احمد عدنان عزيز وناقش فيها تداعيات العقوبات الاقتصادية الامريكية على ايران واثرها على العراق وايضا” مخاطر تهديدات الرئيس ترامب بفرض عقوبات اقتصادية على العراق في حالة اجلاء القوات الامريكية , وما هي سبل المواجهة وخيارات التعامل وبدائلة .

3-العزل في الفكر السياسي بين التنظير والتطبيق والتي القاها الاستاذ المساعد الدكتور طارق عبد الحافظ عدنان وناقش فيها نظريات عزل الحاكم الاسلامي في حال انتفاء شروط بقاءه بعد ان حددت شروط بقاءه وكيفية انتقاء تلك الشروط اذ تعددت تلك النظريات وفق رؤية كل فرقة او مذهب داخل منظومة الاسلامية فتراوحت اليات العزل من الفرد نفسة الى النخبة الى الامة وكيفية احراز العزل .

وشهد السيمنار جملة من المداخلات والاسئلة والتعقيبات بشكل تفاعلي بين الاساتذة الحاضرين وذلك يوم الاثنين الموافق 3/2/2020.

 

Comments are disabled.