دعا رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الى الارتقاء بالواقع التربوي في العراق والعمل على تطويره. واكد النجيفي خلال كلمة ألقاها في الندوة الحوارية للمديرين العامين للتربيات في المحافظات امس “اهمية تطوير واقع التعليم التربوي من خلال الاعتماد على آليات ترفد العملية التربوية بالطاقات الشبابية”، حاثا على” تذليل جميع المعوقات التي تواجه اعمار المدارس وتطوير الملاكات التربوية”.
وقال رئيس البرلمان: ان “الواقع التربوي في العراق لم يرتق لمستوى طموح الشعب العراقي والحكومة، فالمعوقات كثيرة ولابد من تذليلها، والعمل على تأسيس قاعدة تربوية ستراتيجية متقدمة”.
ودعا النجيفي الى “الارتقاء بواقع التعليم وتعزيز طرقه وتطوير البيئة المدرسية من خلال اعمار المدارس والنهوض بمستوى التعليم والمعلم وتعديل المناهج التي تبتعد عن المذهبية والقومية”.
كما طالب النجيفي “بالاعتماد على آليات جديدة لرفد العملية التربوية بطاقات شابة تنتظر دورها”، مبينا ان “طابور العاطلين ومشاكل اخرى تواجه التعليم ومنها ضعف المستوى العلمي للملاكات التعليمية لعدم حصولها على فرصتها الكافية من التطوير والتدريب، بالاضافة الى اهمية اجراء تحسينات واصلاحات في موضوع الامتحانات العامة والوزارية”.
من جهته، قال رئيس اللجنة النائب عادل فهد الشرشاب: ان لجنته دأبت منذ بداية الدورة الحالية لمجلس النواب على عقد لقاءات مباشرة مع المسؤولين في الوزارة  للوقوف على الواقع التربوي في العراق.
واشار الشرشاب  الى ان مثل هكذا لقاءات تعتبر مفيدة ومهمة للتواصل مع المسؤولين في الوزارة لغرض الاستماع الى ملاحظاتهم وافكارهم للنهوض بالعملية التربوية .وأكد النائب الشرشاب وجود تحديات كبيرة في العملية التربوية تحتاج الى تدخل مجلس النواب لاقرار القوانين والتشريعات التي تسهم في بنائها وتطورها، داعيا الى تضافر الجهود من اجل حل جميع المشاكل والمعوقات التي تقف في طريق النهوض بالواقع التربوي .
وناقشت الندوة مواضيع دور الاشراف التربوي في النهوض بالواقع التربوي في العراق ونسب الانجاز في مبالغ بناء المدارس الطينية والآيلة للسقوط ونسب صرف مبالغ الترميم المخصصة للمديريات، اضافة الى دور المدراء العامين في وزارة التربية في الترويج للستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم .
كما ناقشت الندوة موضوع سير امتحانات نصف السنة وتوقيتات الامتحانات الوزارية.
وتطرق المدراء العامون في الوزارة خلال الندوة الى المشاكل والمعوقات التي تواجه النهوض بالعملية التربوية، فضلا عن قلة المدارس والتخصيصات والاجراءات الروتينية التي تقف حائلا دون تنفيذ هذه التخصيصات .

Comments are disabled.