تمت بعونه تعالى مناقشة اطروحة الدكتوراه / فرع الدراسات الدولية للطالب (نصار زغير دربي) و الموسومة (دور خبراء السلطة في عملية صنع القرار السياسي الخارجي الامريكي : كيسنجر وبريجنسكي انموذجا)

في يوم الاربعاء الموافق 21/6/2017  على قاعة الاستاذ الدكتور جهاد الحسني

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين

أ.د. سرمد زكي حامد    / رئيساً.

أ.د.  ياسين محمد حمد   / عضواً.

أ.م.د.  سعد عبيد علوان  / عضواً.

أ.م.د. حيدر علي حسين   / عضواً.

أ.م.د. عادل عبد الحمزة ثجيل     / عضواً.

أ.متمرس.د. احمد نوري محمد     / مشرفاً


ملخص الاطروحة

تُعدّ عملية صنع القرار السياسي الخارجي لأي دولة من الموضوعات الأساسية التي من خلالها يتمظهر السلوك الخارجي لها، والذي يعبر عن مواقفها العملية إزاء القضايا التي تحكم علاقاتها مع الدول الأخرى سواء أكانت تصارعية أم تعاونية أم تنافسية . وإن عملية صُنع وصياغة القرار السياسي لابدّ لها من صنّاع للقرار، ولابدَّ للصنّاع أن يكونا معاً خبراء ورجال دولة في صياغتهم للقرار الذي يتم اختياره وتنفيذه وتموضعه كسلوك خارجي للدولة في علاقاتها مع الدول الأخرى.

وصنّاع القرار، رجال الدولة ، خبراء السلطة، لايتحركون في منطقة فراغ، وانما تمارس نحوهم وخصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية أدواراً مؤثرة متنوعة ومختلفة من حيث صنع القرار السياسي، تخطيطاً، واختياراً، وتنفيذاً، وتموضعاً. وتعود أهمية المؤثرات المتنوعة والمختلفة في صناعة القرار السياسي الخارجي الأمريكي بسبب الحياة السياسية المفتوحة للمؤثرات المختلفة. لذا هي عملية معقدة تحكمها من ناحية الدور العالمي للولايات المتحدة الأمريكية حتى في سياستها الداخلية، ومن ناحية أخرى تأثير نقل المعلومات وتحليل مضامينها والمرتبطة بالتطورات التكنولوجية  في مجال الاتصالات وخصوصاً ثورة المعلومات ما بعد العصر الصناعي في موجتها الثالثة وتمظهر معالم مجتمع هذه الموجة.


إن اختيارنا لهذا الموضوع في اطروحتنا يرجع لاسباب عدة أهمها تحديد مفهوم لخبراء السلطة والمدى الذي يتضمنه هذا الوصف، وامكانية جدولة وتصنيف النُخب السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية بدرجاتهم المختلفة من ناحية المنصب والخبرة والتي يجمعهما معاً تحديد المسئولية والتي تمنحهم القدرة على صناعة واختيار القرار السياسي الخارجي ضمن حدود هذه المسئولية والصلاحيات المرتبطة بها.

حيث اقرت اللجنة الاطروحة  بدرجة جيد جدا

Comments are disabled.