تمت بعونه تعالى مناقشة اطروحة الدكتوراه فرع النظم السياسية للطالبة سندس سرحان احمد خلف

و الموسومة( السلوك السياسي للمواطن في العراق بعد عام 2003 )في يوم الاثنين الموافق 28/8/2017

على قاعة الحرية

حيث تالفت لجنة المناقشة من التدريسيين

أ.د. ياسين محمد حمد  / رئيساً.

أ.د. خميس دهام حميد   / عضواً.

أ.م.د. رغد نصيف جاسم  / عضواً.

أ.م.د. زيد عدنان محسن  / عضواً.

أ.م.د. سعد علي حسين   / عضواً.

أ.م.د. علي دريول محمد  / مشرفاً.

 

ملخص الاطروحة

البحث الحالي هو محاولة استطلاعية في مجال دراسة السلوك السياسي والانتخابي. وبشكل اكثر تحديدا، هو بحث في مجال التعرف على العوامل المؤثرة  في توجيه وتحديد السلوك الانتخابي. ولذا فقد تحدد الهدف في هذه الدراسة في محاولة التعرف على عدد من هذه العوامل.

تهدف الدراسة الى الكشف عن العوامل المختلفة المؤثرة سلبيا و ايجابيا على السلوك السياسي لعينة البحث المتمثلة بمجموعة من الاساتذة الجامعيين والموظفين بمختلف مستواياتهم العلمية والثقافية والاقتصادية وتسعى الى التحقق من الفرضية التالية:

( ان هناك العديد من العوامل التي تؤثر في السلوك السياسي والانتخابي تحديدا للمواطن في العراق بعد عام 2003 ، وهذه العوامل لها علاقة بالثقافة السياسية والتنشئة الاجتماعية السياسية والمستوى الاقتصادي والاجتماعي وغيرها من العوامل المؤثرة التي تطرقت لها الباحثة في الدراسة).


وقسمت هذه الدراسة الى جزئين اساسيين، الاول تناول الجانب النظري من الدراسة، متمثلا بالإطار النظري وتعريف السلوك الإنساني و السياسي. والعوامل المؤثرة في السلوك السياسي مثل الثقافة السياسية و التنشئة الاجتماعية السياسية والعوامل الاجتماعية والاقتصادية. وفي الجزء الميداني من الدراسة، فقد اختارت الباحثة وبعد استشارة لجنة الخبراء في كلية العلوم السياسية وخبراء متخصصين من كليات اخرى اضافة الى خبراء في مركز البحوث النفسية التابع لجامعة بغداد ، مجموعة من الاسئلة كانت على شكل استبانة قدمت للعينة المختارة كوسيلة لدراسة العوامل المؤثرة في السلوك الانتخابي لعينة البحث المختارة.

وقد اثبتت نتيجة الدراسة النظرية والميدانية ان هناك مجموعة من العوامل مجتمعة لها دور كبير ومؤثر في توجيه وتحديد السلوك السياسي والانتخابي تحديدا  للمواطن في العراق,
حيث اقرت اللجنة الاطروحة بدرجة جيد جداً

Comments are disabled.