الشعب الادارية 

1-شعبة الموارد البشرية 

تهدف ادارة الموارد البشرية الى مساعدة الدائرة في تحقيق النجاح من خلال الافراد العاملين بها مما يودي الى زيادة فعالية الدائرة وهي الغاية التي ترجوها الموارد البشرية وتسعى الى تحقيق ذلك من خلال الكفاءة والفعالية والتجانس وتطوير وتنمية المهارات للموظفين وان مهام اعمالها تحدد على اساس الوحدات ويكول مسؤول الوحدة والموظفين مسؤولين عن اعمال وحداتهم وحسب هيكلية الشعبة .

-وحدة الملاك :. مسؤولة عن كل ما يتعلق بامور الملاك لمنتسبي الكلية كافة واعداد قاعدة بيانات وتحديثها بشكل دوري وارسال تقارير شهرية للجامعة بذلك.

-وحدة التقاعد :. وتكون مسؤولة عن متابعة اعمار منتسبي الكلية كافة واعداد قاعدة بيانات بذلك وفي حال احالة المنتسب على التقاعد تقوم باعداد دفتر خدمة للمنتسب ومفاتحة الجامعة بذلك واصدار امر اداري باحالة المنتسب على التقاعد . 

-وحدة الصادر والوارد :. مسؤولة عن توريد البريد وحفظه بعد اخذ نسخة منه واعداد سجل وارد لغرض حفظ البريد وتوزيعه على اقسام الكلية حسب العائدية وبعد التهميش علية من قبل العميد او معاونية بعد ذلك يتم اصدار الاجابات في سجل صادر مخصص لذلك الغرض وكافة الاوامر الادارية والكتب ذات العلاقة حيث يتم تصديرها وحفظها في سجلات خاصة وتزويد وحدة الملفات بالكتب والاوامر التي تخص المنتسبين لغرض حفظها.

-وحدة الملفات والارشفة الالكترونية :. وتكون هذه الوحدة مسؤولة عن حفظ الملفات وسرية محتوياتها وهي تضطلع بمهمة فهرسة وارشفة الاضابير على اقراص (CD ) حفاظا” على محتوياتها من التلف وترقيم محتويات الاضبارة من اول نسخة الى اخر نسخة في الاضبارة كذلك ترقيم الاضابير حسب الابجدية لسهولة وسرعة الرجوع الى الاضبارة

وحدة البصمة الالكترونية :. تقوم هذه الوحدة باعداد كشوفات (تقارير ) حضور ومغادرة موظفين الكلية وترفع هذه التقارير الى المعاون الاداري والى عميد الكلية بشكل يومي حسب التوقيتات المعمول بها وتثبيت غيابات الموظفين ان وجدت.

2-شعبة الدراسات والتخطيط

تسهم هذه الشعبة في وضع الخطط الاستراتيجية للكلية ووضع الخطط السنوية وكذلك استحداث الفروع العلمية والوحدات والشعب وبما يتناسب مع سوق العمل ووضع خطط لقبول الطلبة في الدراستين الصباحية والمسائية والعليا ووضع الهيكل التنظيمي في الكلية وحاجة الكلية من التدريسيين والموظفين ووضع قاعدة بيانات شاملة للمنتسبين والطلبة وحاجة المنتسبين الى الدورات لتطوير قدراتهم الادارية ايضا” وضع برنامج متطور للمساهمة في خدمة المجتمع

3-شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي 

وتعنى هذه الشعبة بالمهام التالية:.

-تمثيل الكلية داخل الجامعة بالجودة .

-نشر ثقافة الجودة على اقسام الكلية. 

-اقتراح تشكيل اللجان وفرق العمل اللازمة لتنفيذ اهداف ونشاطات الجودة في الكلية. 

-وضع خطط لتنفيذ برامج الجودة في اقسام الكلية .

-وضع ادلة ارشادية واساليب لتطبيق الجودة والاعتماد والقواعد المنظمة لعملهم ووضع الارشادات اللازمة لعمليات التقويم الذاتي والتي تنفذها الكلية .

-اشراك الموظفين في دورات نظرية وتطبيقية والمشاركات في الندوات والمؤتمرات المتعلقة بضمان الجودة وتقويم الاداء.

-تقديم الضمان كون البرنامج والعمليات التعليمية في الكلية يتم انجازها على وفق المتطلبات القانونية والانظمة والتعليمات لتلك الشهادة او الاجازة على المستوى المحلي.

-القيام بالتنسيق مع اقسام الكلية كافة بتدوين البيانات الخاصة بالملفات التقويمية والتي تتضمن الملفات التالية ملف تقويم اداء القيادات العليا وملف تقويم اداء الهيئة التدريسية وملف تقييم اداء الموظفين وملف اداء الجامعات واية ملفات مستقبلية وتدقيق صحة البيانات الواردة فيها وتوحيدها واعادتها الى اقسام ضمان الجودة والاعتمادية في الجامعة ضمن التوقيتات المحددة مسبقا”.

– انجاز وارسال الملفات التقويمية المنجزة الى قسم ضمان الجودة في رئاسة الجامعة.

-ادامة وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بكل ملف من الملفات التقويمية والتحديث المستمر والدوري ورفع التقارير والمقترحات عن اية مستجدات ذات العلاقة بتطوير بنية الملفات التقويمية وبما هو ضروري للنهوض بواجباتها على الوجه الاكمل الى قسم ضمان الجودة والاعتمادية في رئاسة الجامعة .

-العمل على بناء نظام متكامل للتقييم الذاتي المستمر لكافة اعمال وعمليات الكلية .

-تحليل المعلومات بالطرق العلمية المناسبة لاقسام الكلية واستخراج النتائج والاحصائيات الفيصلية بما يتضمن الاستفادة في كتابة التقارير المتعلقة بالجودة والاداء.

-متابعة اعمال تنفيذ نظام الجودة المعتمد في اقسام الكلية من خلال القيام بالجولات التدقيقية والتقييم الدوري وتحديد حالات عدم المطابقة وتقديم الذم لاغلاقها من خلال اقتراح الافعال التصحيحية ومتابعة فعالية ادائها.

-متابعة مدى التزام اقسام الكلية بمعايير الجودة ورفع التقارير الى مجلس الكلية ومن ثم رفعها الى الجامعة. 

4-شعبة الحسابات 

وتعنى هذه الشعبة بادارة المال العام بشكل دقيق والمحافظة عليه والعمل على تنفيذ كافة احتياجات الكلية للتطور والنهوض بالعملية التربوية بالشكل الامثل من خلال :.

-توفير البيانات اللازمة للرقابة المالية والمحافظة على الممتلكات من الضياع والتلاعب والاختلاس.

-تقدير الموازنة السنوية واعداد التقارير المالية حول اولويات الصرف على ضوء التخصيص والسيولة المتوفرة .

-تحفيز العاملين وارشادهم لتحقيق الاهداف ومتابعة الاداء وايجاد نقاط الضعف والقضاء عليها ان وجدت .

-وضع الموظف المناسب في المكان المناسب .

-متابعة الامور المالية بشكل دوري مع رئاسة الجامعة , المصارف ,صندوق تقاعد موظفي الدولة .

5-شعبة الرقابة والتدقيق

تقوم هذه الشعبة بفحص سجل اليومية وسجل يومية الصندوق وكافة العمليات المحاسبية والمالية قبل الصرف وبعد الصرف وذلك بتدقيق صحة المعلومات المثبتة لكل من مستندات القيد والصرف والتاكد من صحة ثبوتيتها واحتساب الضريبة لبعض الحالات لحسابات كليتنا وتدقيق مستندات الادخال والاخراج مع سجلات المخازن  وتدقيق سجلات الرواتب ومقارنتها بالاوامر الصادرة بالتعيين والعلاوات والاحالة على التقاعد والاطلاع على السجلات الخاصة بمكتبة الكليةحيث يتم التاكد من تقيدهم بالمدد لاعارة الكتب للاساتذة والطلبة وفرض الغرامة على المتاخرين .

6-شعبة التسجيل وشؤون الطلبة 

تعنى هذه الشعبة بطلبة الدراسات الاولية  ابتداء” من قبوله في الدراسة وتنظيم الامور المتعلقه بها ولحين تخرجه من الكلية وتزويده بوثائق التخرج وصحة صدورها .

7-شعبة شؤون طلبة الدراسات العليا 

تعنى هذه الشعبة بطلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه ) ابتداء” من قبوله بالدراسة ولحين تخرجه من الكلية وتزويده بوثائق التخرج وصحة صدورها .

8- شعبة المكتبة 

تاسست مكتبة كلية العلوم السياسية مع تأسيس الكلية وتعد المكتبة واجهة لاي مؤسسة اكاديمية حيث تخدم المستفيدين من طلبة الدراسات الاولية وطلبة الدراسات العليا وتدريسيين وغيرهم من الباحثين من كليات الاخرى وتتضمن المجموعة المكتبية كل من الكتب والمراجع والدوريات ورسائل الماجستير واطروحات الدكتوراه وتحتوي المكتبة على مجموعة من الكتب التي تتلائم مع اختصاصات الكلية التي تخدم بالدرجة الاساس طلبة الدراسات الاولية والعليا .

9-شعبة المتابعة 

تقوم هذه الشعبة بتوفير الحماية اللازمة داخل الكلية واصدار باجات دخول السيارات الخاصة بالتدريسيين والموظفين والطلبة .

10-شعبة الخدمات 

تقوم هذه  الشعبة بمتابعة الخدمات المتعلقة بالابنية واروقة الكلية والقاعات الدراسية من حيث تنظيف وتنظيم الحدائق والممرات واثاث الكلية ومنظومة الكهرباء وصيانتها.

الوحدات الادارية 

1-وحدة سكرتارية العميد 

وتتولى الاعمال التالية :.

-تنظيم عمل المكتب والمراجعات اليزمية الداخلية والخارجية.

-متابعة الاوامر الداخلية والخارجية وتبليغ وحدات الكلية بالاوامر الصادرة.

-طباعة الكتب الرسمية وحفظ نسخ من الاوامر الواردة والصادرة العامة .

-محاضر جلسات لجنة العمداء وحفظ اوليات الجلسة التي يتم عقدها .

-تنظيم لجان الامتحانات واللجان التحضيرية للمؤتمرات واعمالها واليات التعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية.

2-وحدة مكتب العميد والقلم السري

ترتبط اداريا” بالسيد عميد الكلية وتتولى القيام بالمهام والواجبات التالية :.

-اصدار الكتب والاوامر الادارية السرية الخاصة بشؤون الكلية .

-متابعة الكتب الصادرة والواردة واجابة الكتب الخاصة بذلك .

-متابعة اللجان السرية التي تتشكل داخل الكلية .

-طباعة الكتب الرسمية وتنفيذ توجيهات السيد العميد المحترم .

-توزيع البريد الخاص بالقلم السري وكلا حسب جهته .

-حفظ ونسخ الارشيف السري .

-متابعة الكتب السرية العاجلة الخاصة بالسيد العميد داخل المكتب .

-الخبرة العلمية ومتابعة نسبة انجاز الرسائل والاطاريح من قبل الخبير العلمي .

-الاستلال الالكتروني ومتابعة الصادر والوارد من والى مركز بحوث السوق وحماية المستهلك .

-متابعة محاضر مجلس الكلية للدراستين الصباحية والمسائية وحفظ اوليات الجلسات التي يتم عقدها .

-متابعة موعد انعقاد مجلس الجامعة وتبليغ السيد العميد بالحضور وحفظ محاضر وجدول اعمال الجلسات التي يتم عقدها .

-الارشيف الالكتروني (سكنر) للكتب الصادرة والواردة .

3-وحدة العلاقات العامة والاعلام 

تعنى هذه الوحدة بتوثيق كافة نشاطات الكلية من مؤتمرات وندوات وورش عمل وتنظيم كافة الزيارات وتقوم بادارة الموقع الرسمي للكلية وادارة الايميل الرسمي للكلية وانشاء ايميلات للتدريسيين والطلبة ولشعب ووحدات الكلية 

4-وحدة الشؤون العلمية 

وتعنى هذه الوحدة بما يلي :.

-تحرير الكتب المتعلقة بالمؤتمرات والندوات العلمية والخطط البحثية وتجميعها وتنسيقها مع الفروع العلمية ومتابعة الاجابات والموعد النهائي للتقييم .

-متابعة المجلات العلمية ذات الرصانة المطلوبة من قبل الجامعة والتعليمات المتعلقة بالنشر وادراجها ضمن محاضر مجلس الكلية ومصادقة الجامعة عليها .

-متابعة الاستحداثات المتعلقة بالمناهج العلمية .

-متابعة اليات عمل كل من (التفرغ العلمي ,الاستاذ المتمرس , اليات التعاون العلمي مع الجامعات والمؤسسات العلمية , احصائات قياس البحث والتطوير العلمي , العرض الدراسي للواقع التربوي والثقافي العلمي والتعليمي) .

-تنفيذ التصاميم المتعلقة بالتعليمات والتوجيهات الواردة لنا من قسم الشؤون العلمية .

5-وحدة المجلة العلمية 

وتعنى هذه الوحدة بتنظيم المجلة العلمية للكلية وادارة الموقع الالكتروني الخاص بها وهي مجلة علمية محكمة ورائدة في الحقل المعرفي لعلم السياسة ومن اولى المجلات العلمية على مستوى المنطقة العربية وبحوثها تعنى بدراسة الظواهر العلمية في حقل علم السياسة وقد حصلت المجلة العلمية على معامل التاثير 

ISSN 1815-5561

E-ISSN2521-912X

والكائن الرقمي DOI 10:30907.

6-وحدة الترقيات العلمية 

تعمل وحدة الترقيات العلمية في الكلية على ترويج معاملات التدريسيين للترقية الى الالقاب العلمية ( مدرس ,مدرس مساعد ,استاذ مساعد دكتور  , استاذ ) واحالتها الى لجتة الترقيات العلمية المركزية في رئاسة الجامعة , ويقوم بالعمل على الترقيات لجنة مشكلة من اصحاب اللقب العلمي (استاذ مساعد دكتور ,استاذ ) حيث تراس اللجنة الاستاذة الدكتوره امل هندي الخزعلي .

7-وحدة التعليم المستمر 

تعنى هذه الوحدة باقامة الدورات التدريبية لمنتسبي الكلية فضلا” عن وضع خطط للندوات والمؤتمرات وورش العمل التي تقام في الكلية .

8-وحدة شؤون المواطنين 

ترتبط إداريا بمكتب العميد , وتتولى القيام بكل مايتعلق بطلبات وشكاوى المواطنين من ( مراجعين – طلبة – تدريسيين – موظفين )

تقوم الوحدة بالمهام التالية :

  • إستقبال المواطنين وإستلام شكواهم او طلباتهم من خلال ملئ إستمارة خاصة بالوحدة وعرضها على السيدة العميد واتخاذ الاجراء اللازم حسب التوجيهات .
  • متابعة الشكاوى والطلبات في شعب ووحدات الكلية لحين اتخاذ الاجراء النهائي فيها وابلاغ صاحب الطلب عن طريق المراجعة او الاتصال به او الايميل .
  • إستلام الطلبات او الاستفسارات عبر الايميل والاجابة عليها .
  • إدخال الطلبات والشكاوى في موقع حكومة المواطن الالكترونية التابع للامانة العامة لرئاسة الوزراء .
  • متابعة الاحالات الواردة من مكتب رئيس الجامعة / شعبة شؤون المواطنين والاجابة عليها .
  • رفع تقرير الكتروني شهري بالطلبات المنجزة من قبل الوحدة لمكتب رئيس الجامعة / شعبة شؤون المواطنين .
  • تزويد مكتب رئيس الجامعة / شعبة شؤون المواطنين باحصائية شهرية بعمل ونشاطات الوحدة .

استمارة الطلب

للتواصل مع وحدة شؤون المواطنين / كلية العلوم السياسية

في موقعها في الكلية الطابق الثالث / شعبة التسجيل

او على الايميلات التالية :

                                                  [email protected]

                                                      [email protected]

9-وحدة امانة المجلس

وتعنى هذه الوحدة بما يلي :.

-تضطلع وحدة امانة المجلس بفرز وتنسيق الموضوعات التي تطرح على مجلس الكلية من حيث الصياغة , ومن حيث التوصيات والقرارات.

-تجميع محاضر مجالس الفروع العلمية و الدراسات العليا والشؤون الادارية ,ومن ثمه صياغة التوصيات والقرارات .

-تهيئة جدول اعمال مجلس الكلية وطباعة المحضر وارساله الى الجامعة .

-تبليغ السادة اعضاء مجلس الكلية بموعد انعقاد الجلسة من اجل اكمال المحاضر.

10-وحدة صندوق التعليم العالي 

استحدثت وحدة صندوق التعليم العالي والدراسات المسائية بموجب قانون 122 لسنة 1999 الذي خول الكليات بعد مصادقة الوزارة والجامعة باستحداث دراسة مسائية فيها , تقوم بضبط الاجراءات المالية والمحاسبية المتعلقة بالدراسات المسائية وتكون الوحدة مستقلة ولها حساب خاص في احد المصارف الحكومية وتتبع النظام المحاسبي الموحد وتخضع لرقابة وتدقيق ديوان الرقابة المالية وتكون الصلاحيات لمجلس ادارة خاص بالصندوق يجتمع مرة واحدة على الاقل كل شهر ويكتمل النصاب بحضور اغلبية الاعضاء الحاضرين وتوخذ القرارات بالتصويت وعند تساوي الاصوات يرجح الجانب الذي صوت معه الرئيس وهوه عميد الكلية ويتكون بقية الاعضاء من السادة رؤساء الفروع او الاقسام العلمية واحد معاوني العميد ويكون للمجلس مقرر يكون مدير شعبة الحسابات ينظم محاضر المجلس وتتخذ قرارات الصرف من قبل المجلس وتقوم وحدة حسابات الصندوق بتنفيذها. اما ايرادات الوحدة فتكون من بدل الدراسات المسائية والذي تقرر الوزارة مقداره ومن بدل ايجار الموجودات الثابتة والمنقولة وغير المنقولة . يقوم امين الصندوق في الوحدة بقبض المبالغ وايداعها في حساب الصندوق. واوجه الصرف نظمها القانون اعلاه وتعليمات استحداث الدراسات المسائية من اجور للعاملين ومكافاءات ومواقف وصيانة ابنية وموجودات ثابتة كل هذه العمليات تكون ضمن اعمال وحدة صندوق التعليم العالي والدراسات المسائية .

11-وحدة القانونية 

تعتبر الوحدة القانونية من اهم الركائز التي ترتكز عليها أي مؤسسة تنتمي لها هذه الوحدة حيث تعد الضمانة التي من خلالها يضمن العمل بموجب النصوص القانونية والظوابط والتعليمات المتعلقة بعمل المؤسسات وهذا الامر ينطبق على الوحدة القانونية في كلية العلوم السياسية التي تضطلع بالمهام الاتية:

– القيام بكافة الأعمال المتعلقة بالشؤون القانونية.

– تنظيم تعهدات وكفالات الطلبة للدراسات الاولية والدراسات العليا.

-تنظيم عقود الطلبة والمصادقة عليها للمجازين دراسيا”.

– متابعة الدعاوى المقامة من الغير على الكلية في المحاكم العادية والادارية.

– متابعة الدعاوى المقامة من الكلية على الغير في المحاكم العادية والادارية.

– ترأس والاشتراك في اللجان التحقيقية والتدقيقية ولجان تقصي الحقائق.

– ابداء الرأي القانوني في المواضيع المستفسر عنها من قبل تشكيلات الكلية كافة.

– الاشتراك في لجان بيع وايجار أموال الدولة.

– المشاركة في لجان التثمين.

-التدقيق والمصادقة على العقود التي تبرمها الكلية مع المتعهدين.

-الاشتراك في لجان انضباط الطلبة.

12-وحدة التاهيل والتوظيف

تعمل وحدة التاهيل والتوظيف على رفع المستوى العلمي والعملي للطلبة والخريجين من خلال اقامة ورش العمل والدورات التدريبية التي تزيد من مهاراتهم وتطوير قدراتهم الشخصية وتوعيتهم المعرفية بشركات القطاع الخاص استعدادا” لادماجهم في سوق العمل 

13-وحدة العقود الحكومية 

تتولة هذه الوحدة كافة الاعمال والمهام الخاصة بالتعاقدات الحكومية وتستند الوحدة في تنفيذ اعمالها على القوانين والتعليمات النافذة ومنها (قانون بيع وايجار اموال الدولة رقم 21 لسنة 2013 ) (تعليمات تنفيذ العقود الحكومية وضوابطها ) و (تعليمات تنفيذ الموازنة العامة للدولة ) مع مراعاة كافة التعليمات والضوابط الاخرى ذات العلاقة النافذة وتقوم الوحدة ايضا” بتقديم المشورة الفنية والقانونية لعمادة الكلية في مجال العقود الحكومية واعداد الاجابات والرد على الاستفسارات الواردة من الجهات الرقابية والتدقيقية للعقود المبرمة من قبل كليتنا.

14-وحدة النشاط الرياضي والفني

وتعنى هذه الوحدة بتنظيم كافة النشاطات الفنية والرياضية ويشرف عليها عدد من تدريسيي ومدربي التربية الرياضية والفنية ويشارك طلبة الكلية في العديد من النشاطات والسباقات الرياضية والمعارض الفنية على مستوى النشاطات الداخلية للكلية وعلى مستوى جامعة بغداد ويمارسون هواياتهم الرياضية على ملاعب الكلية والجامعة حيث تحتوي الكلية على مرسم تشرف علية تدريسييات متخصصات في الفنون والرسم. 

15-وحدة البعثات والعلاقات الثقافية 

ان الهدف الاساسي لوحدة البعثات والعلاقات الثقافية هو الارتقاء بواقع التعليم لكلية العلوم السياسية وبالتالي النهوض بالمستوى العالي من الجودة والكفاءة للجامعة والمجتمع وتجسير الفجوة التي تفصلها عن دول العالم المتقدم من خلال المهام التي تقدمها هذة الوحدة ومتابعة التعاون الثقافي والمنظمات الاقليمية والدولية والدورات التدريبية خارج العراق ومتابعة المشاركة في المؤتمرات وورش العمل والمعارض والندوات والاساتذة الزائرين خارج العراق. وتختص الوحدة بمتابعة تنفيذ مذكرات التفاهم المبرمة بين الجامعة ومن يمثلها من الكليات والمعاهد التقنية والجامعات العربية والاجنبية واستكمال كافة المتطلبات اللازمة لابرام هذه المذكرات ومتابعة النشاطات الدورية للاتحادات والمنظمات وخطة عملها والمشاركة فيها وتبادل الخبرات والمهارات العلمية والفنية واستلام الكتب الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي او الوزارات الاخرى الخاصة بالمؤتمرات او الندوات وتعميمها على الاقسام العلمية والشعب والوحدات الادارية التي تتوفر فيها الاختصاصات المطلوبة ضمن محاور المؤتمر او الندوة المعنية او حسب التوجيه ثم استلام الترشيحات واستكمال الاجراءات الاصولية لها وتنفيذها وتكون مهمتها متابعة مواضيع الزمالات والبعثات والاجازات الدراسية خارج العراق والامور المتعلقة بها . وتختص الوحدة باجراء كافة متطلبات طلبة البعثات والزمالات والاجازات الدراسية وتسهيل اجراءاتهم القانونية وكل ما يتطلب للالتحاق بالدراسة واصدار اوامرهم الادارية ومتابعتهم لحين اكمالهم الدراسة.

16- وحدة التوجيه والارشاد التربوي

تأخذ كلية العلوم السياسية \جامعة بغداد كغيرها من كليات الجامعة بالإرشاد التربوي والنفسي وتطبقه في وحداتها التعليمية،خدمة لطلابها وذلك منذ انشاء هذه الوحدة في الكلية،حين حملت على عاتقها هذه المهمة مع ما حملته من مسؤوليات متعددة،تتعلق برعاية الجوانب التعليمية لدى الطلاب، وإمعاناً منها في تحقيق الإرشاد لأهدافه،وظلت تتابعه تطويراً وتجديداً،حتى يخرج بصورة طيبة بفضل الله ثم بفضل الدعم المعنوي والمادي من قبل عمادة الكلية، التي أدركت أثر هذا الأمر المهم في حياة الطالب العلمية وفي مسيرته التعليمية، من اجل الأخذ بيد طلاب الكلية بمراحلهم المتعددة وللدراسات الصباحية والمسائية إلى بر الأمان،وفقاً لأنظمة الإرشاد وأهدافه،وتماشيا مع توجيهات مسؤولي الجامعة بهذا الخصوص.

أولا :- المفهوم : –الإرشاد عمل مهني منظم،يهدف إلى رعاية الطالب رعاية شاملة للجوانب التعليمية والاجتماعية والنفسية ،ولذا اهتممنا به، وأسندناه إلى نخبة مختارة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية،من اعضاء لجنة الارشاد المركزية والفرعية ،وطبقا لتعليمات رئاسة جامعة بغداد .

 ثانيا :- الرؤية : –رؤيتنا أن الإرشاد بمفهومه السابق يُسهم في تكوين طالب يتمتع بشخصية علمية جادة قادرة على العطاء،ويساعد على تأهيله،ليكون لبنة قوية صالحة في بناء المجتمع،كما أنه يعين الجامعة على تحقيق رسالتها وأهدافها نحو الطالب بخاصة ونحو المجتمع بعامة  .

ثالثا :- الرسالة : –رسالتنا الإرشادية تعمل على توفير بيئة تعليمية متكاملة ذات جودة عالية تعد طلاب علم متميزين مؤهلين تأهيلاً جيداً في مجال دراستهم وفي سائر مناحي حياتهم .

رابعا :-الأهـداف :-نعمل بجد على أن يحقّق الإرشاد الأكاديمي الأهدافَ التي أقرتها الجامعة، والتي تصبّ في مصلحة الطالب،وتعنى بتكوين طلاب قادرين على مواصلة دراستهم بدون تعثر،وعلى خدمة مجتمعهم باقتدار من خلال المواقع التي يشغلونها بعد تخرجهم، وذلك بما يقدم لهم من برامج إرشادية، عن طريق تخصيص مرشدين لكل فرع علمي .

ومن أهم هذه الأهـداف :-

  1. مساعدة الطلاب على تجاوز الصعوبات التي يواجهونها في المناهج الدراسية وبما يتلائم مع قدراتهم والتي يحتاجها المجتمع بشكل أكثر  .
  2. توجيه الطلاب المتعثرين في دراستهم ، وإرشادهم إلى سبل رفع مستواهم الدراسي ومساعدتهم في التغلب على ما يواجههم من عقبات .
  3. الإسهام في تهيئة الطلاب الموشكين على التخرج بما يمكنهم من النجاح في حياتهم العملية والعلمية لمن سيواصلون دراساتهم العليا .
  4. العمل على توطيد العلاقات بين الطلاب ومدرسيهم، وبين الطلاب بعضهم ببعض .
  5. رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً،ليستمروا في تفوقهم،والأخذ بأيدي المتعثرين،ليواصلوا دراستهم .
  6. حث الطلاب على التمسك بالأخلاق الفاضلة والقيم النبيلة،والتحلي بصفات طالب العلم .
  7. ملاحظة الظواهر السلوكية الحسنة لتنميتها،والظواهر السلوكية السيئة لمعالجتها ومن ثم القضاء عليها؛ ليسيروا في دراستهم بشكل صحيح يحقق الأهداف التي جاءوا من أجلها .
  8. حث الطلاب على الاندماج في المجتمع وذلك بإشراكهم في برامج خدمة المجتمع المتنوعة .

 

 خامسا :- اختصاصات المرشد :-حرصاً من الكلية والجامعة على تحقيق الإرشاد الأكاديمي في الجامعة لرؤيته ورسالته وأهدافه السابقة الذكر،طلب من كل فرع علمي ترشيحَ اثنين من تدريسي الفرع ممّن يمتاز بالخبرة العلمية والعملية، ليتولى مهمة الارشاد من خلال المهام الاتية :-

  • متابعة الطلاب المتعثرين،ودراسة أسباب التعثر في الفروع العلمية والمناهج المقررة،وبخاصة عندما تكون ظاهرة، والسعي في علاجها.
  • القيام بالمقابلات الفردية للحالات التي تتطلب المقابلة، وبحث الحالة ، واقتراح إحالة الأمر لجهات الاختصاص عند الضرورة ، وإعداد التقارير اللازمة بشأنها .
  • إبداء الرأي بالتقرير المناسب في حالات الطلاب التي يراها المرشد، أو التي يحيلها عميد الكلية أو معاون العميد للشؤون الطلبة أو رئيس اللجنة .
  • المشاركة في الأعمال ذات الصلة بعمليات ندوات لجنة الارشاد ونشاطاتها طوال العام وعلى الوجه الذي تحدده لجنة الإرشاد الأكاديمي .

مع التاكيد على تولي اللجنه المركزية للارشاد في الكلية،والتي يراسها عميد الكلية، وينوب عنه معاون العميد لشؤون الطلبة ورئيس اللجنة المباشر،وتضمّ في عضويتها ممثلين عن الأقسام العلمية، لقاء دوري للجنة تناقش فيه الأمور الإرشادية، ويُدوّن محضر بذلك وتُرسل توصياته إلى رئاسة الجامعة .

وتتولى عمادة الكلية الاشراف علة نشاطات لجنة الارشاد عبر المهام الاتية :-

  1. مع متابعة المطويات والنشرات والإعلانات الإرشادية مع الجهة المسؤولة في اللجنة .
  2. التنسيق والمتابعة المستمرة مع لجنة الإرشاد الأكاديمي في عمادة الكلية،والحرص على حضور الاجتماعات الدورية لمجلس الإرشاد في رئاسة الجامعه ومركز البحوث التربوية والنفسية في جامعة بغداد بوصفه الجهة ذات العلاقة بنشاطات اللجنه.

17-وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني

لمواكبة التقدم العلمي – الالكتروني، تم استحداث وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كليات ومراكز جامعة بغداد، وهي وحدة مرتبطة بمركز ابن سينا للتعليم الالكتروني في الجامعة.

وتعمل الوحدة على تشجيع التعليم الالكتروني من خلال التدريب والتطوير من اجل رفع المستوى العلمي للطلبة، فضلا عن تحسين العملية التعليمية في الكلية وتطويرها باستخدام ادوات مدعمة بالتكنولوجيا الحديثة وبشكل خاص الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

وللوحدة عدداً من الاهداف التي تعمل على تحقيقها، منها:

-اتاحة التعليم الالكتروني للطلبة والاساتذة في الكلية.

-تمكين اعضاء هيئة التدريس من التطوير والمشاركة في اعادة او استخدام مصادر التعلم.

-الاستخدام الامثل لأدوات التعليم الالكتروني للمساهمة في حل مشكلات معينة وتلبية احتياجات الكلية.

وللتعليم الالكتروني عدداً من المزايا، نذكر منها:

-تجاوز قيود الزمان والمكان في العملية التعليمية

-توسيع فرص القبول في التعليم العالي، وتجاوز عقبات محدودية الاماكن، وتمكين مؤسسات التعليم العالي من تحقيق التوزيع الامثل لمواردها.

-مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وتمكينهم من اتمام عمليات التعلم في بيئات مناسبة لهم.

-اتاحة الفرصة للمتعلمين للتفاعل الفوري الكترونيا فيما بينهم من جهة، وبينهم وبين الاستاذ من جهة اخرى.

-نشر ثقافة التعلم والتدريب الذاتيين في المجتمع، والتي تمكن من تحسين وتنمية قدرات المتعلمين والمتدربين باقل تكلفة وباقل جهد.

-سهولة الوصول للأستاذ حتى في خارج اوقات الدوام الرسمي.

-استخدام اساليب اكثر دقة ومتنوعة في تقييم اداء المتعلمين.

-توفير رصيد ضخم ومتجدد من المحتوى العلمي والاختبارات.