الجامعة في خدمة المجتمع

الجامعة في خدمة المجتمع

1-ندوة قانونية بعنوان (القوانين والتعليمات الضابطة للمسيرة التعليمية) 

برعاية السيدة عميد كلية العلوم السياسية الاستاذ المساعد الدكتوره فرح ضياء حسين المحترمة اقامت الوحدة القانونية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر ندوة قانونية بعنوان (القوانين والتعليمات الضابطة للمسيرة التعليمية) يوم الاثنين الموافق 2019/01/07                                      

2-دورة مكافحة الحرائق واجراء الاسعافات الاولية لفرق الحماية الذاتية

 اقامت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد دورة بعنوان (دورة مكافحة الحرائق واجراء الاسعافات الاولية لفرق الحماية الذاتية ) بحضور عدد من موظفي وتدريسيي الكلية وتم تناول مواضيع تتعلق بالحرائق وكيفية السيطرة عليها والاستخدام السليم للمطافئ كما تناولت ايضا” الكسور والجروح وانواعها وكيفية اجراء الاسعافات الاولية للمصابين .عقدت على قاعة جهاد الحسني يوم الخميس الموافق 2019/01/10

                                               

3- محاضرة عن العلاقات العراقية الصينية …الواقع والمستقبل .

نظمت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد محاضرة نصف شهرية للطلبة بعنوان (العلاقات العراقية الصينية ….الواقع والمستقبل) بحضور مسؤول ملف الصين في وزارة الخارجية السكرتير الاول الدكتور باهر مردان مضخور وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية وتناولت المحاضرة العلاقات بين العراق والصين وما تتمتع به من آفاق مشرقة، وكلاهما لديه الرغبة الحقيقية للتعاون. العراق لديه رغبة واستعداد للتعاون البنّاء والصين مستعدة أيضاً ولديها إمكانيات هائلة بكافة المجالات، وهذه الإمكانيات تسعى للمنفعة المشتركة، والدخول في مشاريع تعاونية ثنائية المنفعة، أو حتى متعددة الأطراف، على أساس الاحترام المتبادل والتشاور والتنسيق. وبعد أن تمكن العراقيون من دحر الإرهاب والعودة مرة أخرى على طريق البناء بكافة المجالات، أصبح بإمكان العراق أن يمد يد التعاون مع الجميع، وخاصة مع الصين. ومن حقه، على ضوء جوهر العلاقات الثنائية والمبادرة الصينية، أن يطرح أية رؤية أو مقترح أو أولوية تتناسب مع واقعه الحالي واحتياجاته الفعلية ومستوى تنميته. 
ومن حق العراق أن يعتز بما حققه في حربه على الإرهاب البغيض، وطيّ تلك الصفحة المربكة، وأن يركز قواه الآن على البناء السياسي والمجتمعي، وأن يولي اهتماماً لتعاون المنفعة المتبادلة على أساس الاحترام المتبادل. وكل المنصفين بالعالم يعترفون بتعقيدات الظروف الحالية، وجسامة المهام الملقاة على عاتق العراقيين جميعاً وخاصة الحكومة. ولكن التحرك المحدود وتكبيل الإمكانيات، لن يجدينا نفعاً، ولا ضير الآن أن يبذل العراقيون المعنيون بالنهوض بواقع البلاد، المزيد من الجهد ويركزون أكثر على المهمة العاجلة التي يعملون عليها حالياً، وهي وضع الرؤية الستراتيجية للتعاون مع العالم، وتحديد الأولويات وتنويع مجالات التعاون، ولا بد للعراق كله، من جهود جبارة توازي ملاحمه الكفاحية ضد الإرهاب، ليقف على قدميه بين دول العالم، التي تدرك جميعها أن عالمنا اليوم لا مكان فيه للضعيف. العراق والعراقيون جزء من النسيج الإنساني الكبير، والعراقيون، مثل بقية البشر بالعالم، غالبيتهم ذوو عقلية وطبيعة لا تقبل التقوقع والفشل.وذلك يوم الثلاثاء الموافق 5/3/2019 وذلك على قاعة الحرية.

4-محاضرة عن الكونغرس الامريكي …مؤسسة تدير العالم 

نظمت كلية العلوم السياسية محاضرة بعنوان ( الكونغرس الامريكي مؤسسة تدير العالم )بحضور مدير دائرة التخطيط في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ المساعد الدكتور عباس علوان  ومسؤولة وحدة الشؤون العلمية في الكلية المدرس ابتهال زيد علي  وعدد من تدريسيي الكلية وناقشت المحاضرة مجموعة من الرؤى والمعلومات عن مؤسسة مهمتها صناعة القرار السياسي والاستراتيجي للعالم تستغل احداثه وازماته وتحركها حسب مصالحها العليا وتم اخذ تجارب لازمات دولية سابقة تكون عبارة عن عينة من اجل توضيح دور هذه المؤسسة وكذلك لمحاولة ربطها بالمشاكل والاحداث الدولية الراهنة التي تم تناول عدد منها ايضا من اجل عملية استشراف حل المشاكل الدولية في الحاضر والمستقبل على وفق اسس علمية وموضوعية تدخل ضمن مبادى منهج العلاقات الدولية ومقاييسها في حل ازماتها.حيث وجد علم العلاقات الدولية ومبادئها من اجل البحث والتشخيص للعوامل الرئيسية المحركة لطبيعة علاقات الدول وتتدافعها في ان يرتكز مفهومها على ايجاد الصيغ العلمية النظرية لهذه العوامل التي تكون عادة متغيرة ثم تاتي صيغتها التطبيقية لاعداد سياسية خارجية لدولة ما او لتنظيم سياسة مجموعة دول على وفق مبادئ سليمة تخدم رغبات الشعوب ومصالحها ومنها لا تخضع الى هذا المعيار كونه يدخل ضمن نظاق بعيد عن هذه الرغبات او حتى عن الاطر الاخلاقية من اجل مصالح معينة.وذلك يوم الاربعاء الموافق 13/3/2019 على قاعة جهاد الحسني 

5-محاضرة عن النجاح والتقدم مع الذات .

نظمت كلية العلوم السياسية محاضرة بعنوان (النجاح والتقدم مع الذات)والتي القاها الطبيب الاختصاص والباحث النفسي الدكتور سيف جنان بحضور عدد من تدريسيي وطلبة الكلية وهدفت المحاضرة الى توضيح التاثير النفسي ذو العلاقة بتوظيف لغة الجسد على حياتنا وعلاقاتنا فضلا” عن التاثير النفسي لوضعية الجلوس على طبيعة حياتنا ودراستنا وتعزيز المدركات الذهنية لدى الفئة المستهدفة شريحة طلبة العلوم السياسية عن طريق تعزيز وسائل التقدم الصحيح مع الذات وكيفية ادراك مكامن القوة والضعف الكامنة فيه من اجل بناء الشخصية الانسانية ورفدها بمقومات الطاقة الايجابية لما لها من اهمية في كيفية التغلب على المصاعب التي نواجهها في حياتنا اليومية وتاثيرها على الذات النفسية .وذلك يوم الثلاثاء الموافق 19/3/2019 على قاعة جهاد الحسني.

6-محاضرة تثقيفية وتوعويه بعنوان الجريمة الالكترونية .

نظمت وحدة العلاقات العامة والاعلام في كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد محاضرة تثقيفية وتوعويه بعنوان الجريمة الالكترونية والتي القاها مدير شعبة الجرائم الالكترونية في مديرية تحقيق الادلة الجنائية مقدم محمد عباس بحضور معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور سعد عبيد علوان ومسؤول وحدة العلاقات والاعلام السيد احمد ثامر احمد وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية وهدفت المحاضرة الى التعريف بالجريمة الالكترونية وهي فعل يتسبب بضرر جسيم للأفراد أو الجماعات والمؤسسات، بهدف ابتزاز الضحية وتشويه سمعتها من أجل تحقيق مكاسب مادية أو خدمة أهداف سياسية باستخدام الحاسوب ووسائل الإتصال الحديثة مثل الإنترنت.فتكون الجرائم المعلوماتية بهدف سرقة معلومات واستخدامها من أجل التسبب بأذى نفسي ومادي جسيم للضحية، أو إفشاء أسرار أمنية هامة تخص مؤسسات هامة بالدولة أو بيانات وحسابات خاصة بالبنوك والأشخاص، تتشابه الجريمة الإلكترونية مع الجريمة العادية في عناصرها من حيث وجود الجاني والضحية وفعل الجريمة، ولكن تختلف عن الجريمة العادية باختلاف البيئات والوسائل المستخدمة، فالجريمة الإلكترونية يمكن أن تتم دون وجود الشخص مرتكب الجريمة في مكان الحدث، كما أن الوسيلة المستخدمة هي التكنولوجيا الحديثة ووسائل الإتصال الحديثة والشبكات المعلوماتية. كما تضمنت المحاضرة طرق مكافحة الجرائم الإلكترونية والحد من انتشارها وعلى النحو الاتي:

  • توعية الأشخاص بكل مكان عن أسباب حدوث الجرائم المعلوماتية وكيفية تنفيذها، فالإعلام له دور هام في توعية المواطنين عن مدى خطورة الجرائم الإلكترونية، كما يجب الإشارة أيضاً إلى كيفية التعامل معها والحماية منها.
  • تجنب نشر أي صور شخصية أو معلومات شخصية على مواقع التواصل الإجتماعي أو أي مواقع أخرى، وذلك حتى لا تتعرض للسرقة ومن ثم الإبتزاز من قبل مرتكبي الجرائم الإلكترونية.
  • عدم كشف كلمات المرور لأي حساب سواء كان حساب مصرفي أو بطاقة ائتمان أو حساب على موقع معين بالإنترنت، كما يجب أيضاً تغييرها باستمرار لضمان عدم وقوعها الأيدي الخاطئة.
  • تجنب استخدام أي برامج مجهولة المصدر، كما يجب تجنب ادخال أي أكواد أو كلمات مرور مجهولة تجنباً للتعرض للقرصنة وسرقة الحسابات المستخدمة.
  • تجنب فتح أي رسائل إلكترونية مجهولة، وذلك حتى لا يتم اختراق نظام الحاسوب لديك وسرقة كل ما عليه من مععلومات شخصية وحسابات وكلمات المرورو الخاصة بك.
  • تثبيت برامج حماية من الفيروسات والإختراقات من أجل الحفاظ على سلامة الجهاز المستخدم وسرية ما به من معلومات.
  • وضع قوانين عقوبات رادعة لمرتكبي الجرائم المعلوماتية، وذلك للحد من انتشارها.
  • تطوير طرق ووسائل لتتبع مرتكبي الجرائم الإلكترونية بشكل دقيق والإمساك بهم.   

وذلك يوم الاثنين الموافق 8/4/2019 على قاعة الحرية

7-محاضرة حول دور التعايش السلمي في المجتمع

نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد محاضرة بعنوان (دور التعايش السلمي في المجتمع ) والتي القاها سفير النوايا الحسنة والسلام بين الشعوب واتحاد منظمات الشرق الاوسط للحقوق والحريات /باريس د. جاسم يونس الحريري بحضور عدد من تدريسيي وطلبة الكلية وتناولت المحاضرة دراسة ما يلي :.

-التنسيق مع مديريات التربية للاهتمام بالابناء الذين انقطعوا عن الدوام بسبب احتلال داعش لمناطقهم او الذين لديهم اخ او اب تورط مع داعش ودراسة حالتهم ومعالجة اوضاعهم النفسية ودمجهم في المجتمع.

-رفض التدخلات الخارجية الاقليمية والدولية والعمل على مواجهتها وخاصة التي تهدف الى دعم الارهاب وتاجيج الصراع العنصري الداخلي بين المكونات الاجتماعية .

-اعادة المهجرين والنازحين الى مناطقهم وتعويضهم تعويضا” عادلا”وتامين الجباية لهم بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الامنية.

-التاكيد على ثقافة التسامح حيث ان الولاء للوطن لا يلغي ولا يتعارض مع الولاء للانتماءات الثانوية الاخرى وكان لا بد ان تكون الاولوية في الولاء للوطن وتقديم المصلحة الوطنية على مصالح الاثنياتوالطائفة والقبيلة في حال تصادمهما .

-تاسيس منتدى الحوار العراقي -العراقي لانها تحتاج الى جملة حوارات مثلا”

أ-حوار عراقي -عراقي بين الاثنيات .

ب-حوار عراقي -عراقي بين الطوائف.

ج-حوار عراقي -عراقي بين الاعراق .

د-حوار عراقي -عراقي بين عراقي الداخل وعراقي الخارج .

ه-حوار عراقي -عراقي بين النخب والكفاءات في مختلف محافظات العراق .

-الاستعانة بالمنظمات الدولية والاقليمية لتعزيز التعايش السلمي في العراق

وذلك يوم الاربعاء الموافق 3/4/2019 على قاعة الحرية .