وحدة التاهيل والتوظيف

تعمل وحدة التاهيل والتوظيف على رفع المستوى العلمي والعملي للطلبة والخريجين من خلال اقامة ورش العمل والدورات التدريبية التي تزيد من مهاراتهم وتطوير قدراتهم الشخصية وتوعيتهم المعرفية بشركات القطاع الخاص استعدادا” لادماجهم في سوق العمل 

الورش التي اقامتها وحدة التاهيل والتوظيف

1-ادارة الوقت   

 أقامت وحدة التأهيل والتوظيف في  كلية العلوم السياسية/ جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان (ادارة الوقت) لطلبتنا الاعزاء يوم الثلاثاء الموافق 17/4/2018 وعلى قاعة الحرية ،في الكلية وتمت الورشة بحضور معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا و عدد من الأساتذة الافاضل وعدد من طلبة المراحل الاولية ، حيث تضمنت ورشة العمل محاضرة علمية عن كيفية ادارة الوقت وقام بألقاء المحاضرة الاستاذ عبدالجبار اسماعيل المحترم ،وكان الهدف من الورشة هو تأهيل وتدريب طلبة الكلية على اهم المهارات التي يحتاجها الخريج للدخول الى سوق العمل في القطاع الخاص ،ودارت المحاضرة حول محورين رئيسيين :  

الاول :-  ماهي الادارة ؟

الثاني :- ماهي ادارة الوقت ؟

اضافة الى ذلك استفادة الطلبة من المعلومات القيمة التي عرضها المحاضر وكان هذ واضحاً من خلال التفاعل والمناقشات العلمية التي دارت حول مواضيع الادارة بشكل عام وادارة الوقت بشكل خاص .

                                                    

2-دور وحدة التاهيل والتوظيف في عملية التدريب                       

برعاية السيدة عميد كلية العلوم السياسية الاستاذ المساعد الدكتور فرح ضياء حسين المحترمة اقامت وحدة التأهيل والتوظيف في كليتنا ورشة عمل لطلبة المرحلة الاولى والثانية وقد كان الهدف من الورشة تاهيل وتدريب الطلبة وما هي الالية المطلوبة للتعاون مع الطلبة من اجل تطوير مهارات الطلبة استعدادا للدخول الى سوق العمل في القطاع الخاص بعد التخرج.

وقد القى المحاضرة م.م. عبد الجبار اسماعيل ابراهيم من وحدة التأهيل والتوظيف في الكلية وذلك يوم الاثنين الموافق 2018/11/26 على قاعة الدكتور جهاد الحسني في كليتنا .

متمنين لطلبتنا كل الموفقية والنجاح.

3-مقابلة العمل وكتابة السيرة الذاتية                                           

اقامت وحدة التاهيل والتوظيف ورشة تدريبية بعنوان (مقابلة العمل وكتابة السيرة الذاتية ) بحضور عدد من تدريسيي الكلية  وطلبة المرحلة الرابعة على قاعة الحرية اليوم الاربعاء الموافق 2018/12/26 .

4-كيفية التواصل مع شركات القطاع الخاص ودور الايميل في ذلك      

عقدت وحدة التاهيل والتوظيف في كلية العلوم السياسية ورشة عمل بعنوان (كيفية التواصل مع شركات القطاع الخاص)  لطلبة الدراسات الاولية بحضور عدد من طلبة وتدريسيي الكلية ووتناولت الورشة ارشاد وتوجيه الطلبة في تنمية وتطوير مهاراتهم وكيفية  التواصل مع شركات القطاع الخاص ودور الايميل الالكتروني  وكيفية اجراء مقابلة العمل وتكوين الانطباع الجيد وتعزيز الثقة بالنفس وذلك يوم الثلاثاء الموافق 29/1/2019  على قاعه جهاد الحسني .

5-نقاط القوة والضعف لدى الطالب والخريج                                

نظمت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان (نقاط القوة والضعف لدى الطالب والخريج) والتي القاها مسؤول وحدة التاهيل والتوظيف المدرس المساعد عبد الجبار اسماعيل ابراهيم بحضور معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور سعد عبيد علوان السعيدي وطلبة الدراسات الاولية /المرحلة الاولى وتضمنت الورشة توضيح اهم النقاط التي يجب ان ياخذها الطالب او الخريج في نظر الاعتبار وان يتعلم كيف يكتشف شخصيته بان يقوي نقاط ضعفه ويستغل نقاط القوة التي يمتلكها في رفع مهاراته وقابلياته العلمية والعملية لاجل تهيئة الشخصية القوية للطالب والخريج في المنافسة بالدخول الى سوق العمل في القطاع الخاص. وقد جرت حورات جدا مهمة بين الطلبة والقائمين على الورشة والتي تؤكد تفاعل الطلبة في موضوع نقاط القوة والضعف وكيفية استغلال الفرص للفوز بالعمل في القطاع الخاص .. وذلك يوم الاثنين الموافق 2019/3/25 على قاعة الحرية . 

6- ورشة تدريبية حول مهارات التخطيط

اقامت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية العلوم السياسية ورشة تدريبية بعنوان (مهارات التخطيط) وبحضور طلبة المرحلة الاولى  وكان الهدف منها هو تعريف الطالب بمعنى التخطيط وماهي اهميته وفوائدة وكيفية وضع خطوات التخطيط لتحديد اهداف الطالب في وقت مبكر في توضيح مستقبله وفق رؤيا مسبقة ومخطط لها وعلى النحو الاتي .

• أن تكون الأهداف واقعية.

• التخطيط المنطقي .

• دراسة العوامل المحيطة مثل العوامل الاقتصادية ، والسياسية، والاجتماعية وظروف البيئة .

• تحديد المنفعة التي ستتحقق من وضع الأهداف.

• جمع البدائل واختيار الأفضل لتحقيق الهدف

• تحديد الوقت اللازم لتحقيق الهدف

• تحديد الإمكانات المتاحة .

• وضع استراتيجيات لاختبار الهدف.

• الانتظام في التخطيط

وذلك يوم الثلاثاء الموافق 9/4/2019 على قاعة الحرية .