تمت بعونه تعالى مناقشة رسالة الماجستير / فرع النظم الياسية للطالب ( محمد هادي فرحان ) والموسومة (الهوية الوطنية في الكويت: دراسة تحليلية) في يوم الاحد الموفق 14/1/2018 و على قاعة الاستاذ الدكتور جهاد الحسني

ملخص الرسالة

تناولت الدراسة موضوع : الهوية الوطنية في الكويت ( دراسة تحليلية ):

 وتبدأ الدراسة بإطار مفاهيمي تناوله الفصل الأول عبر ثلاث مباحث حدد الأول منهما مفهوم الهوية بشكل عام من حيث أهم دلالاتها وابرز تعاريفها وتصنيفاتها والمفاهيم المرتبطة بها , وصولاً إلى مفهوم الهوية الوطنية ( المحور الرئيس للدراسة ) . أما المبحث الثاني فقد خصص لتناول نشأة الكويت, في حين جاء المبحث الثالث لدراسة التكوين السياسي في الكويت وطبيعة نظام الحكم.

 

وجاء الفصل الثاني ليتناول مقومات الهوية الوطنية في الكويت وابرز المعوقات التي اعترضت عملية بناؤها , وتم تخصيص ثلاثة  مباحث كل مبحث منها اختص بعامل من العوامل (السياسية والاقتصادية والاجتماعية) .

 

وأخيرا جاء الفصل الثالث والأخير ليتناول مستقبل بناء الهوية الوطنية الكويتية عبر ثلاثة مباحث حملت عناوين مختلفة , إذ حمل الأول منها عنوان أثار أزمة الهوية الوطنية في الكويت , والثاني معالجات أزمة الهوية الوطنية , والثالث اهتم بدراسة مستقبل الهوية الوطنية في الكويت وسبل تعزيزها.

 

وتوصلت الدراسة إلى إن مشروع بناء الهوية الوطنية في الكويت لم يكتمل بعد لوجود عوامل عدة أبرزها :

 

  • النشأة غير الطبيعية للدولة وإعادة البناء غير الطبيعي لها أيضا, في ظل سيادة النزعة القبلية في الحكم.
  • عدم اكتمال أسس النظام الديمقراطي في الكويت بسبب غياب التعددية الحزبية وعدم الاحتكام الى المرجعية الدستورية في ظل سلطة الأمير المطلقة التي كثيرا ما تكون مرجعا وضابطا للسلطتين التنفيذية والتشريعية بل أحيانا حاكمة ومسيطرة عليهما.
  • سلوكيات أعضاء السلطة السياسية الحاكمة التي غالبا ما ترفض أي محاولات للتحديث والإصلاح السياسي, فضلا عن سعي بعض أعضاء النخبة الحاكمة لترسيخ الهويات التقليدية على حساب الهوية الوطنية.
  • التأثير السلبي الذي مارسه التدخل الخارجي على عملية بناء الدولة وبناء الهوية الوطنية الكويتية بعد العام 1991.
  • التفاوت في الحقوق والواجبات بين أفراد المجتمع الكويتي, ووجود فئات مهمشة كفئةعديمو الجنسية (البدون) وعدمتمتعهم بالحقوق التي يفرضها مبدأ المواطنة.
  • ضعف الوعي الوطني الجماهيري والثقافة السياسية وانعكاساته على عملية بناء الهوية الوطنية الكويتية .

اذ تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين:

أ.د. سرحان غلام حسين / رئيساً
أ.م. منى جلال عواد / عضواً
م.د. فراس كوركيس عزيز / عضواً
أ.د.عبدالجبار احمد عبدالله / مشرفاً

وقد اقرت اللجنة الرسالة.

Comments are disabled.