Iraq / Baghdad Time

 

الفلم الوثائقي لكلية العلوم السياسية

الكتب المنهجية للمقرر الدراسي

رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه

ملخص الاطاريح والرسائل

الخطة السنوية للكلية

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

سجل الزوار

   

جدلية النخبوية والديمقراطية في الفكر الليبرالي الغربي المعاصر

تم قراءة الموضوع 214 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء

الكاتب:إدارة الموقع

06/6/2018 12:04 مساءَ











تمت بعونه تعالى مناقشة اطروحة الدكتوراه/فرع الفكر السياسي  للطالب (امجد حامد جمعة) والموسومة (جدلية النخبوية والديمقراطية في الفكر الليبرالي الغربي المعاصر) ، و ذلك في يوم الاثنين الموافق 4/6/2018 وعلى قاعة الحرية في الكلية.

 


ملخص الأطروحة

تحاول الأطروحة الموسومة بـ(جدلية النخبوية والديمقراطية في الفكر الليبرالي الغربي المعاصر) مناقشة فكرتين محوريتين في الفكر السياسي المعاصر، تتجسد هاتان الفكرتان في: النخبوية والديمقراطية، من خلال مناقشة طروحات لمناذج فكرية معاصرة، حاول الباحث أن ينتقيها بعناية وفقاً لمتطلبات الدراسة، عبر معيار تناول المفكر لفكرتي النخبوية والديمقراطية سواءً بالدفاع أو النقد، الأمر الذي يُظهر مدى السجال الذي أثارتها هاتان الفكرتان ليس في فكر العصور المنصرمة فحسب، إنما في الفكر السياسي المعاصر أيضاً، كما ترتكز بنية الاختلاف الفكري ومحوريته بين هؤلاء المفكرين على مبدأ المساواة، فمن يبرر عدم المساواة يجد أن عامل التفوق الطبيعي هو السبب؛ لذا ينبغي أن ينعكس على السلطة ليرتب حتمية أن تُسند السلطة إلى متفوقين. الأمر الذي يرفضه الاتجاه المساواتي، ويعتبر أن المساواة أساس مهم من مرتكزات الديمقراطية وأن أي تفوق شخصي في المعرفة والذكاء.. وغيرها يجب ألا يرتب أي حقوق سياسية في السلطة.

لذلك جاءت الأطروحة منتظمة في أربعة فصول: تناول الفصل الأول الإطار المفاهيمي للمصطلحات الواردة في العنوان، وتوزع على ثلاثة مباحث: كُرِّس المبحث الأول  لبحث ماهية الليبرالية ومرتكزاتها الفكرية، في حيث تناول المبحث الثاني ماهية النخبة والنخبوية وجذورها التاريخية. أما المبحث الثالث فقد استعرض ماهيّة الديمقراطية ومفهومها القديم والمعاصر. في حين جاء الفصل الثاني ليسلط الضوء على جدلية النخبوية والديمقراطية في الاتجاه النخبوي المعاصر بواقع مبحثين: تناول المبحث الأول ليو شتراوس واستحضار فكرة النخبوية بديلاً عن الديمقراطية. في حين درس المبحث الثاني ريمون آرون: الديمقراطية كضرورة والنخبة الحاكمة كواقع. وقد ألقى الفصل الثالث الضوء على جدلية النخبوية والديمقراطية في الاتجاه المساواتي المعاصر عبر مبحثين، درس المبحث الأول كارل بوبر بين نقد النخبوية والدفاع عن الديمقراطية. كما تناول المبحث الثاني روبرت دال ورؤيته لفكرة الوصاية وصياغة مفهوم الديمقراطية التعددية. وقد اشتمل الفصل الرابع على محاولة لمقاربة مفهوم الديمقراطية النخبوية مع قراءة فكرية للنظام الأمريكي كنموذج تطبيقي، وجاء الفصل منتظماً في مبحثين: تضمن المبحث الأول تقديم دراسة لمقاربة الديمقراطية النخبوية، في حين درس المبحث الثاني النزعة النخبوية في الديمقراطية الأمريكية.



 

حيث تالفت لجنة المناقشة من التدريسيين

أ.د عامر حسن فياض / رئيساً.

أ.م.د حافظ علوان حمادي / عضواً.

أ.م.د حميد فاضل حسن / عضواً.

أ.م.د سناء كاظم كاطع / عضواً.

أ.م.د خالد عبد الاله عبد الستار/ عضواً.

أ.م.د صباح عبد الرزاق حمد / مشرفاً.

 


حيث اقرت اللجنة الاطروحة .

 


   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



السيدة عميدة الكلية

رابط الباحث العلمي لتدريسيي الكلية

المجلة العلمية

دليل كلية العلوم السياسية

مناقشات الدكتوراه والماجستير

صحيفة الخريجين الالكترونية

مختصرات المنظمات الدولية

معرض صور كلية العلوم السياسية

مواقع ذات صلة


جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم السياسية 2016-2017