رسالة في كلية العلوم السياسية تناقش الدين والدولة عند التيارات العلمانية والاسلامية في تونس


ناقشت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد رسالة الماجستير (الدين والدولة عند التيارات العلمانية والاسلامية في تونس ) للطالب (صلاح عزيز حمزة ) وتبنت هذه الرسالة مفهوم الدين والدولة في الفكر السياسي (الليبرالي – الماركسي -الاسلامي )مع جدلية العلاقة ما بين الدين والدولة عند كل منهم حيث تناولت التيارات العلمانية والاسلامية مع جدلية العلاقة ما بين الدين والدولة عند هذه التيارات. 

ولذا قسمت هذه الدراسة الى ثلاث فصول فضلا عن المقدمة والخاتمة والاستنتاجات .

بدات الرسالة في المقدمة ثم تناولنا في الفصل الاول ماهية الدين والدولة في الفكر السياسي وانتظمت في ثلاث مباحث المبحث الاول :مفهوم الدين في الفكر السياسي اما المبحث الثاني :مفهوم الدولة في الفكر السياسي اما المبحث الثالث :جدلية العلاقة بين الدين والدولة في الفكر السياسي .

اما الفصل الثاني فتناول ما بين الدين والدولة في الفكر السياسي -التونسي -دراسة في التيارات العلمانية . وانقسم العمل على مبحثين اثنين المبحث الاول تحت عنوان : مدخل التيارات العلمانية في تونس اما المبحث الثاني الدين والدولة عند التيارات العلمانية في تونس .

اما الفصل الثالث , فكان تحت عنوان الدين والدولة عند التيارات الاسلامية في تونس ,وتضمن مبحثين المبحث الاول :مدخل للتيارات الاسلامية في تونس اما الثاني :فقد تناول مفهوم الدين والدولة عند التيارات الاسلامية في تونس ثم انهينا بالخاتمة التي تبنت مجموعة من الاستنتاجات واخيرا المصادر التي اعتمد عليها الباحث في دراسته .وقد منحت درجة الماجستير للطالب بتقدير (جيد جدا”) متمنين لجميع طلبتنا الموفقية والنجاح في حياتهم العلمية والعملية وذلك يوم الخميس الموافق 14/1/2021 على قاعة جهاد الحسني.

Comments are disabled.