ناقشت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ” تأثير مبادرة الحزام والطريق في العلاقات الامريكية – الصينية بعد عام ٢٠١٣ ” للطالبة ” دانيه فاضل جواد”.
واشارت الرسالة الى ان العلاقات الأَمريكية – الصينية تعد واحدة من أكثر العلاقات التي تقوم على أساس التنافس الإقتصادي ، حيث تعتبر الصين ثاني أكبر دولة من الناحية الإقتصادية بعد الولايات المتحدة الامريكية وهذا ما يُشعر الولايات المتحدة بالتهديد لمكانتها العالمية، ونتيجة لنمو الإقتصاد الصيني فأنّها قامت بالإعلان عن مبادرة الحزام والطريق في عام 2013 بشكل رسمي .
واوضحت الرسالة ان تأثير مبادرة الحزام والطريق في العلاقات الامريكية – الصينية بعد عام 2013 احد أهم أسباب توتر العلاقات الامريكية – الصينية بسبب خوف الولايات المتحدة الأَمريكية من إمكانية صعود الصين لتحتل مكانتها العالمية عند نجاح هذه المبادرة فهي تحاول بكل ما في وسعها من أجل إفشال المبادرة الصينية بعد ما أثبتت المبادرة إمكانية تأثيرها على الولايات المتحدة الأَمريكية في المجالات السياسية والإقتصادية والثقافية والاجتماعية والايديولوجية وغيرها من المجالات الأُخرى .
وفي نهاية المناقشة منحت الباحثة درجة الماجستير بتقدير (جيد جدا عالي) متمنين لجميع طلبتنا الموفقية والنجاح في حياتهم العلمية والعملية.

Comments are disabled.