ناقشت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة “تجربة التنمية المحلية الماليزية في عهد مهاتير محمد” للطالبة “هبة علي كريم” وبإشراف الاستاذ الدكتور هشام عز الدين مجيد.

وهدفت الرسالة الى توضيح التنمية المحلية كونها القاعدة الاساسية والجوهرية في تحقيق التنمية الشاملة بمختلف اشكالها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وفقاً لما توفره من بيئة واليات اقتصادية في مواجهة التحديات التي تواجه المجتمع والدولة في مسيرتها التنموية.

هذا والقت الرسالة الضوء على ابرز التجارب في هذا المجال الا وهي التجربة الماليزية في تحقيق التنمية المحلية في عهد “مهاتير محمد”، كونها تجربة تستحق الدراسة والبحث في اسباب نجاحها والوقوف على ما حققته من انجازات في كافة المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، حيث سجلت ارقاماً قياسية في التنمية الاقتصادية، لا سيما في مجال التحديث والتطوير، اذ انتقلت من بلد مصدر للسلع الزراعية الى بلد مصدر للسلع الصناعية والتقنيات الحديثة.

وعلى ضوء ذلك تبرز اهمية الدراسة الى ضرورة الاستفادة من الدروس والعبر من تجربة التنمية المحلية الماليزية في القضاء على الفقر والبطالة وتحسين المستوى المعيشي للفرد الماليزي وتحقيق العدالة في توزيع الدخل والثروات.

وفي نهاية المناقشة منحت الباحثة درجة الماجستير بتقدير (جيد جداً عالي) متمنين لجميع طلبتنا الموفقية والنجاح في حياتهم العلمية والعملية.

Comments are disabled.