ناقشت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (منحنى الصراع السوري بعد عام 2011 “دراسة في ضوء منهجية مايكل لاند”) للطالبة “سرى سعد عبد” وبإشراف الاستاذ الدكتور عادل عبد الحمزة ثجيل .

واوضحت الرسالة ان سوريا تعد نظراً لموقعها وتاريخها اضافة لعوامل كثيرة اخرى جعلت منها احد الاركان الاكثر اهمية في المنظومة السياسية والعسكرية في حسابات الامن القومي للمنطقة العربية والشرق الاوسط، اذ تعد من الدول المحورية التي لا يمكن تجاهلها من اي طرف لما لها من وزن سياسي وجغرافي، على المستويين الاقليمي والدولي، ونظراً لمرور اكثر من 10 سنوات على اندلاع الازمة السورية والتي تحولت لصراع دولي بعد ان تم استغلاله من قبل الاطراف الاقليمية والدولية لتحقيق مصالح وغايات سياسية وامنية في المنطقة، مما حال دون الوصول لتسوية ودية بالطرق السلمية حتى اللحظة.

وعلى ضوء ذلك .. هدفت الرسالة الى تسليط الضوء على الصراع السوري وفق مقاربة مايكل لاند في تفسير الصراع وتحليله، وذلك من خلال تطبيق تلك المراحل على الازمة السورية، وفقاً لمتغيرات النظام الاقليمي والدولي، ومن اجل تحقيق هدف الرسالة قامت الباحثة بتقسيم عنوان البحث لثلاثة فصول اساسية، تناول الفصل الاول منحنى الصراع لمايكل لاند والذي تضمن مبحثين، واما الفصل الثاني فتطرق لقياس حدة الصراع السوري حسب مايكل لاند “المحور الرأسي” والذي تضمن مبحثين، واما الفصل الثالث والاخير فتخصص في بيان مراحل اماد الصراع في سوريا حسب منحنى مايكل لاند “المحور الافقي” والذي تضمن ايضاً مبحثين.

وفي نهاية المناقشة منحت الباحثة درجة الماجستير بتقدير (امتياز) متمنين لجميع طلبتنا الموفقية والنجاح في حياتهم العلمية والعملية.

Comments are disabled.