ناقشت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ” السياسات الحكومية في معالجة ازمة الهجرة والنزوح في العراق بعد العام 2003″ للطالب “ظافر ناظم محمد” باشراف الاستاذ المساعد الدكتور هشام عز الدين مجيد.
وتناولت الرسالة معاناة الدول المتخلفة ما يطلق عليها دول عالم الجنوب من ازمات متكررة في تاريخها السياسي والاجتماعي، حيث ينجم عن تلك الازمات تداعيات خطيرة نتيجة الصراعات والتوترات الداخلية او الخارجية ومنها ازمة الهجرة والنزوح التي تجبر بعض الجماعات على الهجرة احياناً والنزوح احياناً اخرى، سواء كانت داخلية او خارجية.
هذا وقد عانى العراق طيلة تاريخه السياسي من ازمة الهجرة والنزوح الخطيرة منذ نشوء الدولة العراقية وفي حقب متفاوته القت بظلالها على واقع النسيج الاجتماعي وعلى بنية وركائز اساسية للدولة العراقية حتى يومنا، حيث ركزت الدراسة على هذه الازمة ما بعد عام 2003 لما لها من مؤثرات وتداعيات خطيرة مثلت تحدياً يتعلق بقدرة المجتمع على اعادة الانصهار مرة اخرى في بودقة الامة الواحدة وعلى اساس الثابت الوطني، وذلك من خلال ايجاد السياسات الكفيلة بمعالجة الازمة وفق سبل واليات علمية رصينة وفاعلة تستطيع من خلالها تخفيف او محو تلك الاثار المترتبة والناجمة عنها.
وفي نهاية المناقشة منح الباحث درجة الماجستير بتقدير (جيد جداً) متمنين لجميع طلبتنا الموفقية والنجاح في حياتهم العلمية والعملية.

Comments are disabled.