اقامت وحدة الاعلام والاتصال الحكومي في كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد وبالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية دائرة العمل والتدريب المهني مركز موارد العمل وهجرة العمال جلسة توعوية بعنوان “الهجرة النظامية ومخاطر الهجرة غير النظامية وكيفية دعم العائدين من دول المهجر”، وذلك برعاية عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور عادل البديوي.
واشار مسؤول وحدة الاعلام حيدر الرماحي خلال استضافته المستشارتين في مركز موارد العمل وهجرة العمال نور عبد النبي جواد ومريم حميد عباس الى ان الجلسة تضمنت التعريف بمركز موارد العمل وهجرة العمال ومصطلحات الهجرة، فضلاً عن الاطلاع على مخاطر الهجرة غير النظامية والتحذير من مخاطر الوقوع كضحية الاتجار بالبشر، بالإضافة الى خدمات اعادة ادماج العائدين سواء كان دعماً اقتصادياً أو اجتماعياً.
وقدمتا المستشارتين فكرة وافية عن مركز موارد العمل وهجرة العمال (MRC) في بغداد ضمن مشروع “شراكات القدرات والوصول إلى المعلومات من أجل إعادة الإدماج المستدام للعائدين في العراق (CAIR II)، موضحتان ان الهدف من اقامة هذه الجلسة رفع الوعي لفئة الشباب لاتخاذ القرارات المستنيرة فيما يخص الهجرة، فضلاً عن الحد من الهجرة غير النظامية، وايجاد المعالجات لمشكلات الشباب المهاجر إلى دول أوروبا.
هذا وتوصلت الجلسة الى عدد من التوصيات ابرزها وضع بوسترات تعريفية بمخاطر الهجرة غير النظامية وعواقبها، فضلا عن تنسيق وقت عقد الجلسات بما يتلائم مع حضور الطلبة لأهمية الموضوع.
وفي ختام الجلسة تم فتح باب الحوار للسادة الحضور من اجل الاجابة عن استفساراتهم وتساؤلاتهم حول الهجرة النظامية والغير نظامية وكيفية دعم العائدين من دول المهجر.

Comments are disabled.