عقدت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد وبالتعاون مع وزارة الخارجية محاضرة بعنوان “دور وزارة الخارجية العراقية في صنع السياسة الخارجية”، وذلك برعاية عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور عادل البديوي.
واشار معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور احمد الميالي خلال ادارته المحاضرة الى ان كلية العلوم السياسية استضافت سعادة السفير ووكيل وزير الخارجية لشؤون التخطيط السياسي وعميد معهد الخدمة الخارجية الدكتور هشام العلوي، وذلك من اجل ان يستعرض اهداف وزارة الخارجية واولويات عمل الدبلوماسي الناجح ومهام البعثات الدبلوماسية واصول التمثيل الدبلوماسي مع ذكر تحديات عمل الوزارة وتطلعاتها المستقبلية من حيث التوسع في تقديم الخدمات الدبلوماسية والقنصلية.
ومن جانبه.. اكد سعادة السفير العلوي خلال القائه محاضرته ان وزارة الخارجية لديها اربع اوليات رئيسية تعمل على تحقيقها وهي تعزيز العلاقات الثنائية مع الدول المهمة للعراق بدءً من دول الجوار ودول مجلس التعاون العربي، فضلاً عن تفعيل حضور العراق في المنظمات العربية والاقليمية والدولية وفي الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي والامم المتحدة، موضحاً دور الوزارة في الاهتمام بشؤون المواطنين من خلال حماية حقوقهم وحفظ كرامتهم وتقديم خدمات قنصلية افضل لهم في الداخل والخارج، مع تسهيل عملية الحصول على سمات الدخول ومنحها لمواطني الدول الاخرى بما يساعد في تحسين تصنيف الجواز العراقي.
وفي ختام المحاضرة تم فتح باب الحوار للسادة الحضور من اجل الاجابة عن تساؤلاتهم واستفساراتهم حول دور وزارة الخارجية في صنع السياسة الخارجية.

Comments are disabled.