ناقشت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة “دور الإتحاد الأوروبي في تسوية النزاعات جنوب القوقاز دراسة في حل النزاع الأرميني – الأذربيجاني” للطالبة “زهراء محمد ناجي” وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور “حسين مزهر خلف” .
واوضحت الرسالة ان سیاسة الإتحاد الأوروبي تجاه دول جنوب القوقاز، ودورھا في تسویة النزاعات في ھذه المنطقة، لاسیما النزاع الأرمیني الاذربیجاني. أذ ان الموقع الجیوسیاسي والجیواقتصادي لجنوب القوقاز جعلھا ذا اھمیة متزایدة على الساحة الدولیة، حيث شھدت المعادلات الأمنیة ونظام السلطة في جنوب القوقاز تغییرات جوھریة في حقبة ما بعد الاتحاد السوفیتي، وتشكیل الجمھوریات المستقلة الثلاث، ارمینیا واذربیجان وجورجیا، ووفرت، الى جانب الفراغ الناجم عن غیاب الاتحاد السوفییتي، مجالاً مناسباً لتواجد قوى اقلیمیة ودولیة. وبوصفھ احد العناصر الفاعلة المھمة في النظام الدولي، فإن الاتحاد الاوروبي والذي اصبح الجار المباشر لمنطقة القوقاز، من خلال توسعها شرقا وتأثره بالازمات التي حدثت في ھذه المنطقة، یواجھا محدودیة موارد الطاقة، والذي تسبب في رغبة الاتحاد الاوروبي في زیادة مستوى التعاون الامني والسیاسي والاقتصادي مع جمھوریات جنوب القوقاز، لذلك فقد حرص على ان یكون لھا دور في تسویة النزاعات في المنطقة، لما لھا من تبعات أمنیة واقتصادیة على أوروبا.
هذا و توصلت الباحثة الى ان دور الاتحاد في حل ھذه النزاعات كان ضعیفاً ومن اھم اسباب ھذا الضعف عدم وحدة القرار وتعارض مصالح الدول الاعضاء، فضلا عن اسباب اخرى تم ایضاحھا بالتفصیل، مما اثر سلباً على سیاسته الخارجیة.
وفي نهاية المناقشة منحت الباحثة درجة الماجستير وبتقدير “جيد جداً عالي” متمنين لجميع طلبتنا الاعزاء الموفقية والنجاح.

Comments are disabled.