ناقشت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة “التعاون الدولي في الأناركية:
الحوار الوضعي ومشكلات العمل الجماعي في العلاقات الدولية”، للطالب “عبد الله رشيد مجيد” وبإشراف الاستاذ الدكتور”عمار حميد ياسين” .
وتناولت الاطروحة ظاهرة التعاون الدولي في بيئة العون الذاتي الأناركية، حيث تستقصي التفاوت في آراء علماء حقل العلاقات الدولية حول هذه الظاهرة، اذ تغطي الدراسة الأسس النظرية للموضوع من خلال الحوار الوضعي بين الواقعية الجديدة (البنيوية) والليبرالية الجديدة (المؤسساتية)، فضلا عن انها استعرضت المواقف والحجج التي قادت كل طرف إلى استنتاجاته التي يدافع عنها داخل الحقل.
هذا وبحثت الدراسة الظروف والأسباب التي تعيق أو تشجع على التعاون بين الدول في ظل الطبيعة الأناركية للنظام الدولي، إذ يجادل الواقعيون الجدد بأن حرص الدول على أمنها وبقائها في بيئة تنافسية تجعل التعاون بين وحداته النظام في منتهى الصعوبة. فمع تزايد القيود النظمية، وبوجود عدم اليقين، يزاد القلق بشأن المكاسب النسبية، وتظهر مشاكل العمل الجماعي، وتتراجع بالتالي مستويات التعاون في البيئة الدولية. على العكس من ذلك، يؤكد الليبراليون الجدد بأن قيود النظام الدولي لا تلغي فرص التعاون بين الدول، ولا تحول دون تحقيقه في الواقع. فمع تزايد دور المؤسسات الدولية، التي توفّر المصداقية وتراقب إنفاذ الالتزامات وتكرّس المعاملة بالمثل، تتراجع المخرجات الخبيثة للأناركية، وتزداد فرص الترتيبات التعاونية بين وحدات النظام الدولي
وفي نهاية المناقشة منح الباحث درجة الدكتوراه وبتقدير “جيد جداً” متمنين لجميع طلبتنا الاعزاء الموفقية والنجاح.

Comments are disabled.