عقدت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد مؤتمرها العلمي الموسوم “الدفاع الكفائي عقد من العطاء والبناء.. المرجعية الدينية وبناء الدولة العراقية”، وذلك برعاية العتبة العباسية المقدسة وبالتعاون مع فرقة العباس القتالية، وتزامناً مع مرور عشرة اعوام على صدور فتوى الدفاع الكفائي.
واشار رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور عادل البديوي خلال كلمته الى انه في ذكرى الحق، ذكرى الفتوى المباركة التي كانت الفيصل بين الحق والباطل والتي حمت العراق من الشر والظلمات، فقد جاءت المبادرة من العتبة العباسية المباركة فرقة العباس “عليه السلام” القتالية، من اجل عمل مؤتمر يسلط الضوء على الفتوى الشريفة، ودور المرجعية في قيام الامن وارجاع الاستقرار وثماره العطاء لبناء العراق العظيم والنهوض بكل المفاصل المؤثرة في قيام الدولة، مؤكداً ان هذا المؤتمر الا استمراراً لما تقدمه العتبة العباسية المقدسة من دعم فكري وعلمي وسياسي للوطن ومؤسساته، فبارك الله بتلك الجهود الظاهر منها والخفي، شاكراً القائمين على هذا المحفل العلمي.
هذا وتضمن المؤتمر لليوم الاول اربعة جلسات، حيث حملت الجلسة الاولى والتي ادارتها الاستاذ الدكتورة امل الخزعلي عنوان “المرجعية الدينية وبناء الدولة العراقية”، واما الجلسة الثانية التي ادارها الدكتور افضل الشامي فحملت عنوان “فتوى الدفاع الكفائي والسلم المجتمعي”، والجلسة الثالثة ادارها الاستاذ المساعد الدكتور احمد الميالي والتي حملت عنوان “فتوى الدفاع الكفائي والاستجابة الشعبية والوطنية”، والجلسة الرابعة والاخيرة لليوم الاول ادارتها الاستاذ المساعد الدكتورة بتول حسين علوان تحت عنوان “فتوى الدفاع الكفائي وبناء الامن والسلام”.
وفي ختام كل جلسة تم فتح باب الحوار للسادة الحضور من اجل الإجابة عن تساؤلاتهم واستفساراتهم حول الاوراق البحثية وعناوينها.

Comments are disabled.