اختتمت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد مؤتمرها العلمي الموسوم “الدفاع الكفائي عقد من العطاء والبناء.. المرجعية الدينية وبناء الدولة العراقية”، والذي اقيم برعاية العتبة العباسية المقدسة وبالتعاون مع فرقة العباس القتالية، وتزامناً مع مرور عشرة اعوام على صدور فتوى الدفاع الكفائي.
وتضمن اليوم الثاني للمؤتمر ثلاثة جلسات، حيث حملت الجلسة الاولى عنوان “المرجعية الدينية والوحدة الوطنية”، واما الجلسة الثانية فحملت عنوان “المرجعية الدينية والتحول الديمقراطي في العراق”، والجلسة الثالثة والاخيرة حملت عنوان “المرجعية الدينية والتنمية المستدامة”.
هذا وتوصل المؤتمر الى عدد من التوصيات ابرزها طباعة بحوث المؤتمر في كتاب خاص يصدر بالتعاون بين العتبة العباسية المقدسة وكلية العلوم السياسية في جامعة بغداد، فضلاً عن تشكيل لجنة مشتركة تتولى متابعة تنفيذ نتائج وتوصيات البحوث المشاركة، بالاضافة الى اطلاق مسابقة بحثية في الجامعات العراقية والعربية والمراكز البحثية للاستكتاب في موضوع فتوى الدفاع الكفائي في محاور متنوعة تحددها اللجنة العلمية للمؤتمر في وقت لاحق، فضلاً عن تقديم مقترح الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بامكانية اضافة موضوعة فتوى الدفاع الكفائي ضمن مفردات مقررات الدراسات العليا و الاولية لكليات العلوم الاسلامية والعلوم السياسية والاداب والاقسام ذات الصلة، واخيراً انشاء مركز دراسات باللغتين العربية والانكليزية يهتم بتقديم الرؤية الاصيلة للدين الاسلامي للخارج.
وفي ختام المؤتمر تم توزيع الجوائز على الباحثين والقائمين على نجاح المؤتمر، فضلاً عن فتح باب الحوار للسادة الحضور من اجل الإجابة عن تساؤلاتهم واستفساراتهم حول مخرجات المؤتمر.

Comments are disabled.